/العالم
 
الثلاثاء، 19 كانون الثاني/يناير 2010، آخر تحديث 17:18 (GMT+0400)

إيران: أساطيل الغرب في مياه الخليج ستكون أفضل أهدافنا

لوحت إيران مراراً بقواها العسكرية

لوحت إيران مراراً بقواها العسكرية

طهران، إيران(CNN) -- هدد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيراني، العميد أحمد وحيدي، الثلاثاء بأن الأساطيل البحرية الغربية في مياه الخليج ستكون "أفضل أهداف" الجيش الإيراني في حالة تعرض بلاده للهجوم، وفي ذات الوقت، قال رئيس البرلمان الإيراني، علي لاريجاني، إن التهديدات الأميركية والإسرائيلية ضد إيران جوفاء.

وقال وحيدي، في تصريحات نقلتها وكالة "فارس" إن المنطقة باتت تحتل مكانة رئيسة بسبب موقعها كونها تشكل نقطة تلاقي مصالح القوى الكبرى.

وذكر المسؤول العسكري أن "تواجد الأمريكان بعد عهد الاستعمار البرتغالي والبريطاني في المنطقة والحروب الأخيرة جعلت من هذه المنطقة تحمل طابعا أمنيا مما يحول دون ازدهارها من الناحية الاقتصادية أو الثقافية."

وأشار إلى انتشار الأساطيل والسفن الحربية بمنطقة الخليج قائلا "إن أكثر من 90 عوامة حربية سواء غواصة أو ناقلة طائرات ومروحيات تنتشر حاليا في هذه المنطقة التي أصبحت منطقة عسكرية بحتة."

وتساءل عن مغزى وأهداف نشر هذا الكم الكبير من القطع البحرية في المنطقة، مضيفاً: "كان يقال في عهد صدام إنها جاءت إلى المنطقة لمواجهته ولكن اليوم ماهو المبرر لتواجدها؟"

وتابع قائلاً: "هل أن الهدف من انتشار الأساطيل الغربية في المنطقة هو إيران؟ إذ يعلم الغربيون أن هذه الأساطيل ستكون أفضل هدف لعملياتها إذا ما تعرض الوطن لأي عدوان."

وتطرق كذلك إلى انتشار القواعد العسكرية للدول الأجنبية بما فيها الولايات المتحدة في المنطقة، مصرحاً أن الهدف من ذلك هو الحفاظ على المصالح الأمريكية فيها."

وسبق وأن هدد وزير الدفاع الإيراني في وقت سابق من أن قوة بلاده الصاروخية الرادعة أقوى مما يتصور "الأعداء."

وتزامن التصريح الأخير مع حديث أدلى به قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال ديفيد بتريوس لـCNN، في التاسع من الشهر الجاري، كشف فيه أن الولايات المتحدة أعدت خطط طوارئ للتعامل مع منشآت إيران النووية، بالإضافة إلى خياري الدبلوماسية والعقوبات.

ورغم أن بتريوس رفض الإفصاح عن تلك الخطط، في مقابلة مع الشبكة تبث الأحد، إلا أنه ذكر أن الجيش الأمريكي نظر في الآثار المترتبة على أي إجراءات قد تتخذ ضد طهران.

ويتخوف الغرب من البرنامج النووي الإيراني بدعوى أن الهدف منه إنتاج سلاح نووي، وتجزم إيران بأنه لأغراض سلمية لتوليد الطاقة.

وتصف إسرائيل البرنامج النووي الإيراني بأنه التهديد الأكبر في مواجهة الدولة العبرية.

وحول التقارير الرائجة بشأن ضربة إسرائيلية للمنشآت النووية الإيرانية، رفض المسؤول العسكري التعقيب عن القدرات العسكرية الإسرائيلية، مشيراً إلى أن إيران عززت تلك المواقع النووية والأنفاق الأرضية.

إلا أنه أكد أنها غير محصنة ضد القنابل، وأضاف منوهاً: بالتأكيد من الممكن قصفها، مدى فعالية ذلك يختلف باختلاف الجهة التي ستنفذ ذلك، ونوعية الذخائر التي لديهم.""

لاريجاني: تهديدات أمريكا وإسرائيل ضدنا جوفاء

advertisement

ومن جانبه أكد رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني الثلاثاء، أن أميركا وإسرائيل لا تجرآ على ارتكاب إي حماقة عسكرية ضد إيران وبناها التحتية.

وقال لاريجاني الذي كان يتحدث للصحافيين على هامش ملتقى "غزة أسطورة المقاومة" الذي عقد بطهران "إن الساسة الأميركيين والإسرائيليين لطالما هددوا بضرب إيران وبناها التحتية على المدى السنوات الماضية، لكنها بقيت تصريحات جوفاء تؤكد عجزهم عن القيام بأي فعل تجاه إيران، وفق موقع "العالم" الإلكتروني. 

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.