/العالم
 
السبت، 20 شباط/فبراير 2010، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

قطب النفط الأمريكي بيكنز يستهدف العرب بإعلان "عنصري"

الإعلان ضم كتابات باللغة العربية ومسلحون بجوار حقل نفط يحترق

الإعلان ضم كتابات باللغة العربية ومسلحون بجوار حقل نفط يحترق

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- هاجمت اللجنة العربية الأمريكية لمناهضة التمييز الأربعاء إعلاناً تجارياً حول خطة الطاقة المستقلة لقطب صناعة النفط في تكساس تي بون بيكنز معتبرة أنها متحيزة.

يبدأ الإعلان المتعلق بخطة بيكنز، والتي تهدف إلى إنهاء اعتماد الولايات المتحدة الأمريكية على النفط الأجنبي والاستثمار بدلاً من ذلك في الغاز الطبيعي الأمريكي، برسالة صوتية من الملياردير يقول فيها: "ارجعي إلى النوم يا أمريكا، لقد انتهت أزمة النفط"، ويتلوها كلمات باللغة العربية وهي تومض عبر الشاشة، ثم أخرى باللغة الإنجليزية.

ثم يظهر بيكنز على الشاشة وهو يقول: "لا أعتقد ذلك"، ويكمل موضحاً أن الاقتصاد الأمريكي "ينزف مليارات الدولارات تذهب إلى النفط الأجنبي، فالولايات المتحدة تستورد ما يقارب من 70 في المائة من دول لا تحبنا"، وفي الأثناء تظهر صور ولقطات لرجال مسلحين بجوار حقول نفط تحترق.

وفي بيان صدر الأربعاء، اعترضت منظمة الحقوق المدنية للعرب الأمريكيين على الإعلان إقحام اللغة العربية والصور كذلك.

وجاء في الإعلان أن إقحام شخصية العربي في الإعلان "أمر خاطئ، وعدائي، وينطوي على تمييز عنصري صريح."

غير أن متحدث باسم خطة بيكنز قال "لقد تمت مراجعة الإعلانات كجزء من عملية الموافقة الجماعية على شبكات الكابل الرئيس، وأنه لم تثر أي قضايا أو اعتراضات."

وقالت اللجنة العربية الأمريكية لمكافحة التمييز إن الصور في الإعلان تهدف إلى إثارة الذعر وسط الأمريكيين على حساب ميراث العرب الأميركيين أو أصولهم، وتولد الكراهية وتديم التعصب والجهل، مقترحة سحب الإعلان ووقف عرضه.

advertisement

من ناحيتها، قالت رئيس اللجنة ماري روز عكار في البيان إن "اللجنة العربية الأمريكية لمناهضة التمييز تؤيد سياسة استقلال الطاقة.. ولكن من غير المقبول أن يحاول السيد بيكنز كسب الدعم والتأييد لبرنامجه الخاص من خلال تعزيز الصور النمطية الزائفة للدول العربية وشعوبها والإضرار بالمواطنين الأمريكيين، ولا سيما ذوي الأصول العربية."

كذلك رفضت اللجنة لهجة الإعلان والتي توحي بأن الولايات المتحدة تعتمد بشكل أساسي على النفط العربي، إذ تشير البيانات من إدارة معلومات الطاقة، أن معظم الواردات الأمريكية من النفط تأتي من كندا ثم المكسيك وتليهما السعودية وفنزويلا.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.