/العالم
 
الخميس ، 25 شباط/فبراير 2010، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)

فرنسا على بعد خطوات من حظر البرقع

ستمنع السيدات اللاتي يرتدين النقاب من الاستفادة من الخدمات العامة

ستمنع السيدات اللاتي يرتدين النقاب من الاستفادة من الخدمات العامة

باريس، فرنسا (CNN)-- يعتزم البرلمان الفرنسي الثلاثاء اتخاذ قرار نهائي بشأن حظر ارتداء البرقع في البلاد.

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قد صرح في يونيو/حزيران الماضي أن "ارتداء البرقع غير مرحب به في فرنسا".

وأكد ساركوزي حينها أن المشكلة تكمن في أن البرقع ليس رمزا دينيا، بل هو دلاله على فقدان المرأة لحريتها وكرامتها، وإذلالها للجنس الآخر.

وتدرس لجنة مكونة من 32 نائبا قرار حظر البرقع، وما إذا كان هذا الأمر سيؤثر على علمانية فرنسا أم لا.

وبموجب هذا القرار، ستمنع النساء اللاتي يرتدين البرقع من الاستفادة من الخدمات العامة، كركوب المواصلات، والخدمات الطبية، وغيرهما.

ومن المتوقع أيضا أن يتم فرض غرامة قدرها ألف دولار على من تخالف هذا القانون الجديد.

وخلال أيام من إعلان ساركوزي، هدد تنظيم القاعدة في شمال أفريقيا بالانتقام من فرنسا "بكل الطرق وفي أي مكان"، وفقا لبيان نشر على أحد المواقع الإلكترونية التابعة للتنظيم.

وقال أبو مصعب عبد الواحد، قائد تنظيم القاعدة في شمال إفريقيا: "لن نحتمل مثل هذه الاستفزازات، وسننتقم من كل من يقدم عليها."

ووفق استطلاع للرأي أجرته مجلة Le Point الفرنسية، يؤيد أكثر من نصف الفرنسيين قرار حظر البرقع.

فقد وجد الاستطلاع أن 57 في المائة من الفرنسيين يعتقدون أنه من غير القانوني ارتداء البرقع وتغطية الوجه في الأماكن العامة.

ويرى معظم المؤيدين لهذا القرار أن النساء عادة ما يرتدين البرقع رغما عنهن، وبفرض من الأزواج، أو الآباء أو الأخوة، وهو الأمر الذي تعارضه بعض اللاتي يرتدين البرقع، إذ يؤكدن أن قرارهن جاء باختيار شخصي.

ونظرا لكون الجالية المغاربية هي الغالبة في فرنسا، نجد أن مبروكة بوجناح وصديقتها أم خير على سبيل المثال، يفضلن تغطية وجوههن لدوافع التقوى والإيمان. حتى أن أم خير، تؤكد أن بعضا من صديقاتها يرتدين البرقع رغما عن أزواجهن.

غير أن عددا من المسلمين أنفسهم يرون أن البرقع لا يرمز إلى أي ركن من أركان الإسلام، مدللين على أنه لا وجود في القرآن أي آية تدعو المسلمات إلى ارتدائه، وذلك فقا للإمام حسن شلغومي، رئيس المركز الإسلامي في درانسي.

advertisement

وكان البرلمان الفرنسي قد أصدر قرارا في 2004 يمنع الفتيات المسلمات من ارتداء الحجاب في المدارس العامة، كما منع جميع الرموز الدينية من الظهور في العلن، مثل عمامة السيخ، والصليب المسيحي، وقلنسوة اليهود.

يذكر أن عدد المسلمين في فرنسا يبلغ 3.5 مليون مسلم، ويمثلون ستة في المائة من السكان، وفقا لمنتدى "بيو" للحياة العامة والدينية.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.