/العالم
 
الأربعاء، 27 كانون الثاني/يناير 2010، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)

إيران تستعد لمناورات بالتزامن مع انتهاء "المهلة النووية"

متقي قال إنه في حال عدم الاستجابة لمطالب إيران فإنه ستقوم بذلك بنفسها

متقي قال إنه في حال عدم الاستجابة لمطالب إيران فإنه ستقوم بذلك بنفسها

طهران، إيران (CNN) -- أعلن مسؤولون عسكريون في إيران أن طهران ستطلق الشهر المقبل مناورات وتدريبات واسعة النطاق ترمي إلى "تعزيز استعدادات جيشها لرد عدوان يستهدف البلاد" وفق ما نقلته قناة "برس" الإيرانية عن اللواء أحمد رضا بوردستان، قائد القوات البرية.

وقال بوردستان أن وحدات من الحرس الثوري ستشارك في المناورات التي "ستحسّن الأمن الوطني الإيراني والأمن الإقليمي على حد سواء،" في حين وضعت القناة التدريبات في إطار استمرار التهديدات الإسرائيلية والأمريكية ضد إيران على خلفية برنامجها النووي المثير للجدل.

ويأتي ذلك في وقت أكد المتحدث باسم وزارة خارجية الجمهورية الإيرانية، رامين مهمانبرست، أن أمام الدول الغربية شهراً واحداً فقط لتوفير الوقود لمفاعل طهران للأبحاث، وأنه إذا لم يتحقق هذا الأمر فإن إيران ستقدم على ذلك بنفسها.

وجاءت تأكيدات مهمانبرست هذه رداً على سؤال حول تصريحات وزير الخارجية الإيراني، منوشهر متقي، السبت والتي قال فيها إن إيران أمهلت الدول الغربية لاتخاذ قرار بشان تأمين الوقود للمفاعل النووي للأبحاث بطهران، وأن بلاده ستقوم بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المائة في حال عدم تأمين احتياجاتها.

وكانت قناة العالم الإخبارية قد نقلت تصريحات متقي هذه في وقت سابق مشيراً إلى أن "على الغرب أن يتخذ قرارا في هذا الشأن وأن هذا هو الإنذار الأخير من قبل بلاده."

ونقلت وكالات الأنباء الإيرانية عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية قوله إنه "استناداً إلى مفاوضات إيران مع الأطراف المعنية كان من المفروض أن يتم توفير الوقود لمفاعل الأبحاث في إيران، وإذا لم يتحقق هذا الأمر فان إيران ستقدم بنفسها على إنتاج الوقود."

وأضاف مهمانبرست: "في هذه الأثناء فإن بعض الأطراف طلبت من إيران أن تمهلها مدة شهرين من أجل التوصل إلى تفاهم، وهو ما تمت الموافقة عليه من قبل إيران"، كما أفادت وكالة مهر الإيرانية للأنباء.

وتابع قائلاً: "انتهى شهر واحد من هذين الشهرين، وبقي شهر آخر، وإذا لم يتم تحقيق هذا الأمر فإن إيران ستتخذ الإجراء اللازم."

وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، مايك هامر، من جهته قد قال إن المهلة التي حددتها إيران للغرب للقبول بشروطها غير مقبولة، وفقاً لقناة العالم الإخبارية.

advertisement

وقال هامر إن إيران تعزل نفسها بفرضها مهلة نهائية للموافقة على تبادل اليورانيوم وفقا لشروطها، واعتبر مقترح الوكالة الدولية للطاقة الذرية متوازنا ولا يحتاج لإدخال شروط جديدة عليه.

ويقضي مقترح الوكالة بتسليم إيران غالبية مخزونها من اليورانيوم ضعيف التخصيب لزيادته في الخارج، وهو مايثير مخاوف طهران حول التزام الغرب.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.