/العالم
 
الثلاثاء، 02 آذار/مارس 2010، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)

اعتقال عشرة أمريكيين أثناء نقل 33 طفلاً خارج هايتي

فقد الآلاف من أطفال الجزيرة أهاليهم في الهزة المدمرة

فقد الآلاف من أطفال الجزيرة أهاليهم في الهزة المدمرة

بورت أوبرينس، هايتي (CNN) -- أعلنت هايتي عن اعتقال عشرة أمريكيين، خمسة نساء وخمسة رجال،  كانوا يحاولون نقل 33 طفلا خارج البلاد، ولم تكشف السلطات الأمنية عن أسباب التوقيف فيما استبعد مسؤول أمريكي رفيع أي مؤشرات ترجح أن الخطوة  تدخل في سياق التهريب والإتجار بالبشر.

وقال المصدر المطلع: "يبدو أن دار الأيتام التي تأويهم قد دمرت، وكانوا ينقلون الأطفال إلى منشآتهم في (جمهورية الدومنيكان) ويبدو أنهم أخفقوا في الحصول على ترخيص بالخروج من هايتي"، الجزيرة التي ضربها زلزال مدمِّر أوائل الشهر الجاري أوقع ما لا يقل عن 120 ألف قتيل.

وينص قانون هايتي أن الأطفال لا يمكنهم مغادرة  البلاد بدون أذن حكومي.

وذكر المصدر أن السفارة الأمريكية في بورت أوبرينس تسعى للقاء المجموعة الموقوفة ومن بينهم ستة أمريكيين.

وقال القس كلينت هنري، من كنيسة سنترال فالي في "إيداوهو" لـCNN إن المعتقلين العشرة يعملون ضمن مجموعة أسست دارا لأيتام هايتي في الدومنيكان لإيواء الأطفال الضحايا الذين فقدوا أهاليهم جراء الزلزال المدمر في 12 يناير/كانون الثاني الجاري.

وقال إيف كريستالين، وزير الشؤون الاجتماعية في هايتي إن المجموعة الموقوفة مشتبه في التورط في مشروع تبني غير قانوني.

يُشار إلى أن هنالك مخاوف من أن عصابات الإتجار بالبشر قد يحاولون استغلال جو الفوضى والاضطرابات الذي ساد في البلاد في أعقاب الزلزال الذي ضرب الجزيرة في الثاني عشر من الشهر الجاري، وذلك لينخرطوا في عمليات تبني الأطفال بشكل غير مشروع.

وكان الأشخاص العشرة قد اعتُقلوا في مالباسي، وهي المعبر الرئيسي بين هايتي وجمهورية الدومينيكان، وذلك بعد أن كانت الشرطة قد قامت بعملية تفتيش روتيني للعربة التي كانت تقلُّهم.

advertisement

وفي وقت سابق، أشار  صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف) بهايتي إلى  تلقي تقارير عن اختطاف أطفال وتهريبهم إلى خارج البلاد.
 
وقال إن اليونيسيف تعمل مع السلطات المحلية في هايتي لتشديد الرقابة في المطارات ومنافذ البلاد الأخرى للتحقق من هوية الأطفال الذين يغادرون البلاد.

وفرضت الحكومة الهايتية مجموعة ضوابط جديدة  لتنظيم قانون التبني منذ الهزة المدمرة التي خلفت الآلاف من الأطفال اليتامي، ويتطلب مغادرة أي طفل خارج البلاد الموافقة الشخصية لرئيس الوزراء ماكس بيلريف.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.