/العالم
 
الأحد، 07 شباط/فبراير 2010، آخر تحديث 21:00 (GMT+0400)

اعتقال مشتبهين على صلة بـ"مؤامرة" تفجيرات في نيويورك

نجيب الله زازي في طريقه للمثول أمام لجنة تحقيق في كولورادو

نجيب الله زازي في طريقه للمثول أمام لجنة تحقيق في كولورادو

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- اعتقلت وحدة مشتركة من قوات مكافحة الإرهاب وعملاء مكتب التحقيقات الفيدرالية، اثنين يشتبه في أنهما على علاقة بـ"مؤامرة" لشن هجمات في نيويورك، والتي تقول السلطات الأمريكية إن الأفغاني نجيب الله زازي، يقف ورائها.

وكشف مكتب FBI عن هوية المعتقلين، مشيراً إلى أن اسميهما أديس ميدونجانين، وزارين أحمدزاي، فيما أكد متحدث باسم مكتب المدعي العام في الولايات المتحدة نبأ القبض على المشتبهين، وقال إنهما سيتم تقديمهما إلى المحاكمة، أمام المحكمة الاتحادية في بروكلين.

وقال مسؤول أمني لـCNN الجمعة، إن الاتهامات التي قد يتم توجيهها إلى المعتقلين، تتضمن "تقديم دعم مادي لإرهابيين"، و"الكذب على عملاء فيدراليين."

وكان الإدعاء الأمريكي قد وجه اتهامات إلى زازي، تتضمن التخطيط لشن هجمات في نيويورك، في 11 سبتمبر/ أيلول الماضي، تزامناً مع هجمات 2001، باستخدام "أسلحة دمار شامل"، فيما نفى المعتقل الأفغاني الأصل تلك الاتهامات.

كما نفى ميدونجانين، البالغ من العمر 25 عاماً، وهو مهاجر بوسني، يعيش في منطقة "كوينز" في نيويورك، أي علاقة له بزازي، فيما جرى أيضاً استجواب أحمدزاي، وهو سائق سيارة أجرة، ويعيش في ذات المنطقة، بشأن نفس القضية.

وحسبما أفادت وزارة العدل فإن زازي قام خلال الفترة ما بين الأول من أغسطس/آب 2008 و21 سبتمبر/أيلول 2009، بـ"التآمر مع آخرين لتفجير قنبلة واحدة أو أكثر"، ضمن "مؤامرة" قالت إنها تستهدف شبكة النقل.

ولفتت الوزارة إلى أنها ستحاول نقل زازي، 24 عاماً، من كولورادو إلى نيويورك، وذلك لمحاكمته مع والده، محمد زازي، الذي يحمل الجنسية الأمريكية، في حين أن نجله لا يحمل إلا وثيقة إقامة.

وتشير أوراق قضية زازي إلى أن الأخير تلقى تعليمات مفصلة في باكستان، حول طرق إعداد القنابل، كما ابتاع مواد تدخل في صناعة المتفجرات، وسافر في العاشر من سبتمبر/ أيلول الماضي إلى نيويورك، "بهدف تنفيذ خطته الإجرامية."

وأضافت أن المواد التي اشتراها زازي يمكن أن تستخدم لإعداد متفجرات من نوع "ترياسيتون تريبيروكسايد" أو TATP وهي عبارة عن مسحوق بلوري أبيض اللون شديد الانفجار بطبيعة غير مستقرة، ويعتقد البعض أنه استخدم في تفجيرات لندن عام 2005.

advertisement

وكان مصدر أمريكي مطلع قد أفاد بأن المحققين يبحثون عما يزيد على 10 أشخاص آخرين لصلتهم بالتحقيق، إلى جانب نجيب الله زازي ووالده محمد والي زازي، والداعية الإسلامي أحمد وايس أفضلي.

وقال المحققون إن نجيب الله اعترف بأنه حضر دروساً وتلقى تعليمات حول صناعة الأسلحة والمتفجرات بأحد معسكرات القاعدة في باكستان، خلال زيارة قام بها إلى أفغانستان عام 2008.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.