CNN CNN

إيران: محاكمة أمريكيين محتجزين منذ أكثر من عام

الثلاثاء، 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2010، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)
وساطة عُمانية أدت للإفراج عن سارا شورد
وساطة عُمانية أدت للإفراج عن سارا شورد

طهران، إيران (CNN) -- يمثل أمريكيان تحتجزهما السلطات الإيرانية منذ أكثر من عام أمام المحكمة الثورية الشهر المقبل، وفقاً لوسائل إعلام إيرانية، في الوقت التي زعمت فيه وثائق مسربة أن قوة إيرانية دخلت الحدود العراقية لاعتقال الأمريكيين المتهمين بالتجسس ودخول الجمهورية الإسلامية بصورة غير مشروعة.

وأوردت وكالة الأنباء الإيرانية عن مسعود شافي، محامي الأمريكيين جوش فاتال وشان بوير، قوله إنهما سيقدمان للمحاكمة في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

واعتقلت إيران الاثنين بالإضافة إلى سارة شورد، التي أطلق سراحها بكفالة الشهر الماضي، بزعم دخول البلاد بشكل غير مشروع في يوليو/تموز عام 2009.

وتوقع شافي بعدم السماح لوسائل الإعلام بحضور المحاكمة برئاسة القاضي سلواتي، وفق "إرنا."

وقدم الأمريكيون الثلاثة، الذي احتجزوا في الحدود غير المعلمة الفاصلة بين إيران وإقليم كردستان العراق، أنفسهم كسياح، واتهمتهم طهران بالتجسس.

وتزعم وثيقة ميدانية أمريكية سرية ضمن 400 ألف ملف سري سربها الموقع الإلكتروني "ويكي ليكس" عن حرب العراق، أن ايران اجتازت الحدود إلى داخل الأراضي العراقية لاعتقال الأمريكيين الثلاثة، وفق ما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

ورد الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيليب كرولي، على تلك المزاعم قائلاً: "نشر ذلك من قبل، وردنا ببساطة بأننا لا نعلم.. كل ما نعلم بأن أمريكيين ما زالا بالحجز الإيراني ويجب إطلاق سراحهما اليوم."

ونشرت مجلة "الأمة" في عددها الصادر 12 يوليو/تموز الماضي عن اثنين من شهود العيان قولهما إن عناصر من الشرطة الوطنية الإيرانية اجتازت الحدود إلى داخل شمالي العراق لإلقاء القبض على الأمريكيين الثلاثة.

وأواخر الشهر الماضي، أعلنت الخارجية الأمريكية أن وفداً عُمانياً زار إيران في سياق جهود وساطة للإفراج عن الأمريكيين المعتقلين، وذلك بعد قرابة أسبوعين من نجاح وساطة عُمانية في إطلاق شورد.

وقال المتحدث باسم الخارجية، فيليب كروالي، إن "العُمانيين تعهدوا بمواصلة جهودهم للمساعدة في إطلاق سراح الأمريكيين الاثنين، ونحن في غاية الامتنان لجهودهم."

وأطلق سراح شورد لدواع إنسانية في 14 سبتمبر/أيلول بعد دفع السلطات العُمانية كفالة قدرها نصف مليون دولار، فيما واصلت السلطات الإيرانية احتجاز فاتال وبوير في سجن "إيفين المشدد الحراسة، بتهمة التجسس.