/العالم
 
الجمعة، 29 تشرين الأول/أكتوبر 2010، آخر تحديث 08:57 (GMT+0400)

إندونيسيا: 311 قتيلا بزلزال عنيف تبعه تسونامي

من زلزال سابق في إندونيسيا

من زلزال سابق في إندونيسيا

جاكرتا، إندونيسيا (CNN) -- لقي ما لا يقل عن 311 شخصاً مصرعهم وفقد أكثر من 410 آخرين، حتى الآن بينهم 100 من السياح على متن قارب سياحي، جراء الهزة الأرضية القوية التي ضربت جزيرة سومطرة الإندونيسية الثلاثاء وتبعتها أمواج عاتية "تسونامي،" وفقاً لما ذكره مسؤولون إندونيسيون.

وقال هندري دوري ساتوكو، رئيس البرلمان المحلي في جزيرة مينتاوي الإندونيسية، في مقابلة تلفزيونية إن أمواجاً عالية، جراء الهزة الأرضية التي بلغت قوتها 7.7 درجة بحسب مقياس ريختر، منعت فرق الإنقاذ من الوصول إلى الجزر النائية.

وأفاد سكان محليون في جزيرة مينتاوي بأنهم شاهدوا أمواج مد عالية "تسونامي" بلغ ارتفاعها نحو ثلاثة أمتار، وأنها تقدمت إلى مسافة 600 متر داخل الجزيرة.

على أن المعلومات حول الضحايا والمصابين ليست نهائية، إذ إن المعلومات والبيانات من المناطق النائية لم تصل بعد.

وقال المسؤول في هيئة إدارة الكوارث، سوريا، إن أكثر من 100 من بين المفقودين 440 هم من السياح الذين كانوا على متن قارب سياحي فقد الاتصال به بعد الهزة الأرضية.

وكانت الهزة الأرضية قد ضربت إندونيسيا في الساعة التاسعة و42 دقيقة مساء، وصدر على الفور تحذير من إمكانية تكوّن أمواج تسونامي، غير أن التحذير ألغي بعد نحو ساعتين.

وكان شخصان على الأقل قد قتلا إثر 4 هزات أرضية ضربت الساحل الشمالي لبابوا الإندونيسية خلال أقل من ساعة في شهر يوليو/تموز الماضي، وفقاً لما ذكرته السلطات الإندونيسية.

advertisement

وقال المتحدث باسم شرطة بابوا، وايشيونو إن شخصين على الأقل قتلا ودمر نحو 20 منزلاً جراء الهزات الأرضية التي ضربت جزيرة "يابن"، مضيفاً أن عدة حرائق اندلعت جراء ذلك.

وضربت الهزة الأرضية الأولى المنطقة وكانت بقوة 6.4 درجات بحسب مقياس ريختر، في الساعة الثانية عشرة وست دقائق، وأعقبها هزة أخرى بقوة 7 درجات بعد نحو 10 دقائق، بحسب ما أفاد مركز الرصد الجيولوجي الأمريكي.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.