/العالم
 
الأحد، 31 تشرين الأول/أكتوبر 2010، آخر تحديث 00:18 (GMT+0400)

إندونيسيا: 408 قتلى ضحايا الزلزال وبركان ميرابي يثور مجددا

بلغت قوة الزلزال 7.7 درجة بحسب مقياس ريختر

بلغت قوة الزلزال 7.7 درجة بحسب مقياس ريختر

جاكرتا، إندونيسيا (CNN) -- بعد نحو أربعة أيام، ارتفع عدد ضحايا الزلزال الذي وقع قبالة سواحل إندونيسيا وبلغت قوته 7.7 درجة على مقياس ريختر وتسبب في حدوث موجات مد عاتية "تسونامي"، إلى 408 قتلى، وفقاً لما ذكره مسؤولون.

وقال الدكتور سوتوبو بورو نوغروهو، مدير دائرة الحد من الكوارث في المجلس الوطني للحد من الكوارث BNPB، إن هناك عدد آخر يقدر بنحو 303 أشخاص في عداد المفقودين، مضيفاً أن الزلزال تسبب كذلك بتدمير 400 منزل.

وتابع يقول إن ما يقرب من 370 شخصاً تعرضوا لإصابات شديدة جراء الزلزال الذي أثر على أكثر من 4000 نسمة، بينما أصيب حوالي 145 بجروح طفيفة.

وكان سكان محليون في جزيرة مينتاوي قد أفادوا بأنهم شاهدوا أمواج تسونامي بلغ ارتفاعها نحو ثلاثة أمتار، وأنها تقدمت إلى مسافة 600 متر داخل الجزيرة.

وكانت الهزة الأرضية قد ضربت إندونيسيا في الساعة التاسعة و42 دقيقة مساء، وصدر على الفور تحذير من إمكانية تكوّن أمواج تسونامي، غير أن التحذير ألغي بعد نحو ساعتين.

وكانت منظمة ألمانية تشارك في عملية إقامة وصيانة نظام التحذير المبكر من موجات تسونامي في إندونيسيا قد نفت الجمعة تقارير بأن النظام فشل في الكشف عن تسونامي الذي دمر مناطق من جزر مينتاوي الاثنين الماضي.

وفندت المنظمة في بيان لها تلك التقارير مدعية أن نظام التحذير كان يعمل بشكل جيد نافية أن يكون النظام قد تعرض للتخريب أو التدمير المتعمد.

بركان ميرابي يثور مجددا

من ناحية ثانية، عاد بركان جبل ميرابي الإندونيسي إلى الثوران مجدداً الجمعة، وأرسل سحابة من الرماد إلى ارتفاع 1500 متر فوق قمة الجبل، وفقاً لما ذكره الخبير المتخصص في متابعة حالات الطقس، جيمس رينولدز.

وأوضح رينولدز أن غيمة الغبار والرماد البركاني اتجهت نجو الجنوب عقد اندلاع البركان مجدداً في الساعة العاشرة صباحاً بحسب التوقيت المحلي، مشيراً إلى أن الغبار البركان بدأ ينهمر على السكان الذين فروا إلى مناطق أكثر أمناً.

وتسبب البركان الذي اندلع في وقت سابق من الأسبوع بوفاة 32 شخصاً، بحسب ما ذكره مسؤولون في القطاع الصحي، فيما تواصل الحكومة الإندونيسية جهود الإنقاذ وتسعى لمساعدة عشرات الآلاف من السكان النازحين من المنطقة المنكوبة.

advertisement

يذكر أن جبل ميرابي يقع إلى الشمال من المدينة الرئيسية في يوجياكارتا، ويعتبر واحداً من أكثر البراكين نشاطاً في إندونيسيا التي تعد واحدة من أكثر المناطق من حيث الكثافة السكانية في العالم.

ويقع البركان على قمة الجبل الذي يبلع ارتفاعه حوالي 3000 متر.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.