CNN CNN

مقاتلات أمريكية ترافق طائرة إماراتية قادمة من دبي

الاثنين، 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2010، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)
الطائرة الإماراتية لحظة وصولها إلى مطار جون كينيدي
الطائرة الإماراتية لحظة وصولها إلى مطار جون كينيدي
 

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أكد الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أن الطردين المشبوهين اللذين رصدتهما السلطات في دبي وبريطانيا في طريقهما من اليمن إلى الولايات المتحدة الجمعة كانا "يحتويان على مواد متفجرة،" مضيفاً أن وجهتهما النهائية كانت مركز عبادة يهودي في مدينة شيكاغو.

وتعهد أوباما، في كلمة مقتضبة وجهها إلى الأمريكيين الذين تابعوا بذعر عبر شاشات التلفزة الإجراءات الأمنية المكثفة التي شهدتها مطارات عدة في البلاد وخارجها بالعمل على "تدمير تنظيم القاعدة في اليمن،" في إشارة إلى تحميل واشنطن مسؤولية العملية له، بينما أقرت السلطات الإماراتية برصد "شحنة مشبوهة" غير أنها قالت إنها حولتها إلى المختبر للفحص، في حين رافقت مقاتلات أمريكية طائرة ركاب إماراتية خلال هبوطها بمطار جون كيندي بنيويورك، وسط نفي إماراتي لوجود شحنات من اليمن على متنها.

وجاءت هذه التطورات بعد دقائق من وصول طائرة ركاب تابعة لـ"طيران الإمارات" إلى مطار جون كينيدي بسلام، بعد أن رافقتها مقاتلات أمريكية وذلك "كإجراء احتياطي" بعد أن تردد أنها تحمل شحنة مصدرها اليمن، أو أنها كانت في صنعاء قبل أن تنتقل منها إلى دبي لتبدأ رحلتها، رغم أن الطائرة "لم يطلب منها تبديل وجهتها."

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" عم من وصفته بأنه "مصدر مسؤول في الهيئة العامة للطيران المدني" قوله، إن طائرة طيران الإمارات التي وصلت الولايات المتحدة الأمريكية من دبي "لم تكن تحمل أي شحنة قادمة من اليمن."

وكانت شركة "فيدكس" قد ذكرت أن السلطات الإماراتية "صادرت طرداً مشبوهاً من منشأة تابعة لها في دبي، مصدره اليمن،" وقالت الناطق باسم الشركة، موري لين: "لقد أوقفنا كافة عملياتنا من اليمن، ونحن نتعاون بشكل كامل مع الأجهزة المعنية."

وكان مصدر أمني أمريكي قد تحدث لـCNN قال إن حملة التفتيش التي تشنها السلطات الأمريكية حالياً للبحث عن مواد مشبوهة على متن طائرات شحن قادمة من اليمن جاءت بعد تلقي "معلومات من حلفاء" تشير إلى محاولة زرع قنابل أو مكونات لقنابل داخل حاويات للحبر، تستخدم في الطابعات الموصولة بأجهزة الكمبيوتر.

وذكر المصدر أن بعض الطرود البريدية المشبوهة كانت في طريقها إلى كنس يهودية في أمريكا، مضيفاً أن هناك طائرات تخضع للتفتيش خارج الولايات المتحدة، مشيراً إلى عمليات بحث تطال شحنات في طائرات موجودة ببريطانيا، لكنه أكد عدم معرفته ما إذا كانت هذه العملية تنطوي على محاولة حقيقية لتهريب متفجرات لأمريكا، أو مجرد اختبار لرد الفعل الأمني.

وذكر المصدر أن المحابر التي جرى العثور عليها كان تحتوي على دوائر كهربائية وأسلاك، وهي مغطاة بمسحوق أبيض لم تتضح طبيعته بعد، وهي قادمة من العاصمة اليمنية صنعاء، وكانت في طريقها إلى مدينة شيكاغو.

وقامت الشرطة الأمريكية بتفتيش طائرة تابعة لشركة UPS، حطت في مطار مدينة نيوورك، وأخرى تابعة لنفس الشركة، حطت في مطار نيوجيرسي، إلى جانب طائرة ثالثة لم تكشف هويتها في مطار فيلادلفيا، إضافة إلى عملية تفتيش تطال شاحنة تابعة لشركة UPS للشحن بمدينة نيويورك.

وبحسب المصدر، فإن عمليات التفتيش كلها تركز على البحث في طائرات الشحن القادمة من اليمن، أو على الطرود القادمة من ذلك البلد، وقد جرى عزل الطائرات في مكان بعيد عن المدارج بهدف عدم عرقلة عمليات الطيران في المطارات المعنية.

من جانبه، قال جون برينن، مستشار البيت الأبيض لشؤون مكافحة الإرهاب، إن "المواد التي جرى العثور عليها، والأجهزة التي اكتشفت كانت تهدف إلى التسبب بأذى" دون أن يكشف المزيد من التفاصيل.

وسارعت شركةUPS  إلى إعلان تعليق خدماتها من اليمن حتى إشعار آخر، لأسباب أمنية. في حين قال مصدر أمني إن إجمالي الطرود المشبوهة يصل إلى 13 طرداً، وما زال البحث عن بعضها مستمراً.

يشار إلى أن اليمن تشهد حركة نشطة لتنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، ويبرز فيه كذلك دور رجل الدين الأمريكي - اليمني الأصل - أنور العولقي، الذي يرجح أنه لجأ إلى إحدى المناطق القبلية في اليمن، وهو على قائمة الأهداف المطلوب اغتيالها أو اعتقالها بالنسبة لواشنطن.

وتحمل واشنطن العولقي مسؤولية العملية الفاشلة لتفجير طائرة أمريكية في 25 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، كان يخطط لتنفيذها النيجيري عمر الفاروق، خلال رحلتها من العاصمة الهولندية أمستردام إلى مدينة ديترويت بولاية ميتشغان الأمريكية.