/العالم
 
السبت، 30 تشرين الأول/أكتوبر 2010، آخر تحديث 15:13 (GMT+0400)

أفغانستان: مقتل 80 مسلحاً بهجوم على قاعدة في باكتيكا

تضارب بشأن عدد ضحايا الاشتباكات

تضارب بشأن عدد ضحايا الاشتباكات

كابول، أفغانستان (CNN) -- أعلنت السلطات المحلية في إقليم باكتيكا بأفغانستان، السبت، مقتل 80 شخصاً في اشتباكات جرت بين قوات مشتركة من حلف شمال الأطلسي "ناتو" والقوات الأفغانية.

وقال فريد مخلص، المتحدث باسم حاكم باكتيكا إن جميع القتلى من المسلحين، في الهجوم الذي وقع على قاعدة عسكرية في منطقة "برمل."

ونفت السلطات سقوط ضحايا بين "الناتو" أو القوات الأفغانية أو المدنيين في المواجهات التي بدأت منتصف ليل الجمعة واستمرت حتى صباح السبت.

ومن جانبها، ذكرت قوات المساعدة الأمنية الدولية التابعة للناتو "إيساف" أن 30 مسلحاً، على الأقل، قتلوا في المواجهات، ولم يتضح بعد أسباب التضارب في أرقام الضحايا.

وذكرت القوة في بيان إن خمسة من الجنود الدوليين أصيبوا بجراح أثناء الاشتباكات.

وتابع البيان: "هاجم المسلحون من جميع الجهات بقذائف أر. بي. جي، والأسلحة الخفيفة وقذائف الهاون" مشيراً إلى أن دعماً جوياً تمت استدعائه للرد على الهجوم.

ووجد تقرير نشر مؤخراً أن المليشيات المسلحة في أفغانستان تكتسب قوة وزخماً، كما نجحت في تجنيد كوادر جديدة في مناطق لم تنشط بها  حركة طالبان من قبل، وفق منظمة "آنسو ANSO"" غير الحكومية في أفغانستان.

ورسم تقرير المنظمة المعنية بتقديم استشارات أمنية، صورة قاتمة للوضع الأمني في أفغانستان حيث تزايدت هجمات المليشيات المسلحة بواقع 59 في المائة عن الربع الثالث من العام مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي، كما حذر من خطر انزلاق بعض الولايات الشمالية نحو الانفلات وخروجها عن السيطرة.

advertisement

والخميس، أعلنت الولايات المتحدة بعض دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" عزمها على سحب قواتها من أفغانستان، في وقت ما من العام المقبل.

وقال وزير الدفاع الفرنسي، أيرفيه موران، إن هذه الخطوة ليست مرتبطة بالتسجيل الصوتي الأخير المنسوب إلى زعيم تنظيم القاعدة، أسامه لبن لادن، والذي هدد فيه فرنسا.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.