CNN CNN

صحف العالم: كوجل ويهوتيوب وفق شريعة اليهود

الاثنين، 20 كانون الأول/ديسمبر 2010، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)
مواقع متوافقة مع الشريعة اليهودية على الانترنت
مواقع متوافقة مع الشريعة اليهودية على الانترنت

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تطرقت الصحف العالمية الصادرة السبت إلى مجموعة من الملفات، بينها الاجتماع المنعقد في العاصمة البرتغالية لشبونة، لقادة دول حلف شمال الأطلسي، إلى جانب تأسيس مواقع إلكترونية تنسجم مع المعايير الدينية اليهودية، بالإضافة إلى اجتماع في الفاتيكان لمناقشة قضايا اغتصاب الأطفال من قبل رهبان، علاوة على مسح أظهر تراجع شعبية حركة حماس وإيران بالأوساط الفلسطينية.

نيويورك تايمز

تناولت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية جوانب من اجتماع قمة قادة دول حلف شمال الأطلسي "ناتو" ومنها السعي لبناء نظام دفاع صاروخي مشترك، مع توقع أن توافق روسيا على مناقشة إمكانية التعاون في هذا المجال.

وقالت الصحيفة إن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، يفضل السير باتجاه نظام مرن وقليل التكلفة، تنتشر أجزاء منه في أوروبا وأجزاء أخرى في البحر، ونقلت عنه قوله إن النظام المقترح سيكون قوياً بما يكفي لحماية أراضي كافة دول الناتو الأوروبية، إلى جانب الولايات المتحدة.

وبحسب الصحيفة، فإن تركيا تتجه إلى إسقاط اعتراضاتها على المشروع، وذلك نظير مجموعة من المطالب، بينها عدم وضع قائمة بالدول التي تشكل تهديداً صاروخياً على دول الناتو، وخاصة عدم تسمية إيران ضمن هذه الدول، إلى جانب الحصول على أموال لشراء مواد تدخل في صناعة الأنظمة المضادة للصواريخ.

لوس أنجلوس تايمز

من جانبها، تابعت صحيفة لوس أنجلوس تايمز سعي بعض اليهود المتشددين إلى تأسيس خدمات متوافقة مع الشريعة اليهودية "كوشر،" وذلك في مجال الانترنت، ومن ذلك خدمة البحث على محرك "كوجل" المماثل لغوغل، ولكنه يخلو من المواد الجنسية أو الإباحية أو إعلانات المواد التي يحظر حاخامات اليهود بيعها.

وشرحت ليا بيرنت، التي تعمل في حقل مراقبة المواقع المتاحة على محرك "كوجل" وظيفتها بالقول إنه تدخل يومياً إلى مئات المواقع الإلكترونية للتحقق من تطابقها مع معايير التيارات اليهودية المتشددة، ومن ثم تسمح بشمولها ضمن قائمة المواقع المعروضة أو تمتنع عن ذلك.

وذكرت الصحيفة أن القائمين على هذا المشروع يتطلعون إلى تقديم خدمات يهودية أخرى على الانترنت، مثل موقع "يهوتيوب" الذي سيكون على غرار "يوتيوب" على أن يضم مقاطع الفيديو التي يقرها الحاخامات.

جيروزالم بوست

وفي إسرائيل نفسها، كانت صحيفة جيروزالم بوست تتابع نتائج استطلاع للرأي في قطاع غزة، أظهر تراجع نسبة التأييد لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" التي تمسك بالسلطة في القطاع، وكذلك تراجع الدعم الشعبي لإيران.

وقالت الصحيفة إن 56 في المائة من سكان غزة و53 في المائة من سكان الضفة أعربوا عن مواقف معارضة لحماس، وأعرب 60 في المائة منهم عن قبولهم لحل الدولتين، شرط أن يكون ذلك مقدمة لظهور دولة واحدة في المستقبل، هي الدول الفلسطينية.

وبحسب الصحيفة، فإن الاستطلاع من تنظيم مؤسسة "مشروع إسرائيل،" وقد جرى في الفترة ما بين الرابع والخامس عشر من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

انديبندت

ومن بريطانيا، أوردت صحيفة الإنديبندت أن البابا بنديكتس السادس عشر اجتمع مع كبار الكرادلة السبت، وطلب منهم تحمّل المزيد من المسؤولية في إطار مواجهة حالات التحرش الجنسي التي سببت أزمات كبيرة للكنائس المسيحية في عدد من الدول الأوروبية وفي الولايات المتحدة.

وقال الصحيفة إن اللقاء كان نادراً، وقد تطرق المجتمعون فيه إلى قضايا الحرية الدينية والاستغلال الجنسي والموقف من المنتقلين من الكنائس الإنجيلية إلى الكاثوليكية.