CNN CNN

قتلى وجرحى بهزة أرضية عنيفة في إيران

الخميس ، 20 كانون الثاني/يناير 2011، آخر تحديث 10:01 (GMT+0400)
خارطة تمثل موقع الهزة الأرضية في إيران
خارطة تمثل موقع الهزة الأرضية في إيران
 

طهران، إيران (CNN) -- ضربت هزة أرضية بقوة 6.5 درجة بحسب مقياس ريختر، مدينة فهرج بمحافظة كرمان الإيرانية في وقت متأخر من الاثنين، ما أدى إلى تضرر حوالي 35 قرية مجاورة، بالإضافة إلى سقوط قتلى وجرحى، تضاربت الأنباء حول أعدادهم.

ففيما قالت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" إن الزلزال، الذي ضرب محافظة كرمان بجنوب شرقي إيران، لم ترد تقارير حول "حجم الخسائر والأضرار المحتملة الناجمة عن الزلزال"، أعلن تلفزيون العالم الإيراني، الناطق بالعربية، ووكالة فارس الإيرانية شبه الرسمية للأنباء، عن مقتل 12 شخصاً على الأقل، وإصابة 15 آخرين.

وأشارت تقارير إلى أن سكان المناطق الحدودية المجاورة لأفغانستان وباكستان، في جنوب شرقي البلاد، شعروا بالهزة الأرضية، وأن سكان مدينة زاهدان غادروا منازلهم جراء الهزة، فيما شعر به أيضاً سكان بلدات بم وخاش وإيرانشهر.

من جهته، أعلن محافظ كرمان، إسماعيل نجار، أنه تم انتشال خمس جثث - حتى الآن - وأن سكان ثلاث قرى ما زالوا تحت الأنقاض، وفقاً لفارس، التي نقلت عن مسؤول الطوارئ في المحافظة، محسن صالحي، قوله إن الزلزال أدى إلى قطع الخطوط الهاتفية، وقد اتبعته هزات ارتدادية ضعيفة.

كذلك أشار مساعد محافظ كرمان، محمد جواد كامياب، إلى أن نحو 35 قرية مجاورة لمدينة كرمان قد تضررت بفعل الزلزال، متوقعا ارتفاع عدد الضحايا.

يشار إلى أن إقليم كرمان يعد واحداً من الأقاليم المعرضة بكثرة للزلازل، وأن زلزالاً ضرب مدينة "بم" في الإقليم ذاته، عام 2003، وبلغت قوته 6.6 درجة بحسب مقياس ريختر وأدى إلى مقتل ما لا يقل عن 30 ألف شخص وأسفر كذلك عن تدمير المدينة.

والعام الماضي، ضرب زلزال محافظة هرمزغان في جنوبي البلاد، ما أدى إلى إصابة نحو 700 شخص في مدينة بندر عباس المطلة على الخليج.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ضربت هزة أرضية متوسطة، بلغت قوتها 4.9 درجة، محافظة لوريستان، وتسبب في إصابة حوالي 80 شخصاً بجروح، بحسب "إرنا."