CNN CNN

صحف عالمية: القذافي هدد بريطانيا بقطع العلاقات

الخميس ، 06 كانون الثاني/يناير 2011، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)
الزعيم الليبي معمر القذافي
الزعيم الليبي معمر القذافي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تنوعت الأخبار والعناوين التي تناولتها الصحف العالمية، ومن بينها معاودة الجيش الإسرائيلي استخدام عبوات الغاز المسيل للدموع مرة أخرى لتفريق المتظاهرين، وهي التي أثارت سابقا احتجاجات عدة، إضافة إلى كشف ويكيليكس عن برقيات للرئيس الليبي معمر القذافي يهدد فيها السياسيين البريطانيين بقطع العلاقات التجارية في حال عدم الإفراج مبكرا عن عبد الباسط المقرحي المتهم بتفجير طائرة لوكربي.

هآرتس الإسرائيلية

ذكرت صحيفة هآرتس أن الجيش الإسرائيلي عاد لاستخدام عبوات الغاز المسيل للدموع من جديد لتفريق المتظاهرين في الضفة الغربية.

وقد تسبب هذا الغاز سابقا في الكثير من الإصابات الخطيرة، إضافة إلى مقتل شخص واحد جراء التعرض له.

وقالت الصحيفة إن العبوات التي تحتوي على هذا الغاز تتسبب أيضا في إصابات كثيرة، إذ في عام 2009، ضُرب الناشط الأمريكي تريستان أندرسون بإحدى هذه العبوات، مما أدى إلى إصابته بجراح بالغة، اقتضت بقائه في المستشفى لشهور عدة.

وعلى إثر ذلك، أعلنت قوات الجيش الإسرائيلي منع استخدام العبوات لتفريق المتظاهرين، إلا أنها عاودت استخدامها أوائل الشهر الماضي، وكان آخر ضحاياها شاب فلسطيني هشمت قدمه بسببها.

الانديبندنت البريطانية

كشفت البرقيات المسربة التي نشرها موقع "ويكيليكس" أن الرئيس الليبي معمر القذافي هدد السياسيين البريطانيين بقطع العلاقات مع بريطانيا في حال عدم الإفراج عن العقل المدبر لتفجير لوكربي، عبد الباسط المقرحي.

ولعل تخوف بريطانيا من اتخاذ ليبيا "إجراءات مشددة" ضدها في حال وفاة المقرحي في السجون الاسكتلندية دفعها إلى الضغط من أجل الإفراج عنه سريعا.

وقالت ويكيليكس إن القذافي هدد بشكل واضح بقطع جميع العلاقات التجارية مع بريطانيا، ومضايقة البريطانيين العاملين في ليبيا.

أما بالنسبة لاسكتلندا، فقد أكدت ليبيا أنها ستقدم لها "تسهيلات" عديدة، في حال قامت بالإفراج عن المقرحي، وفقا البرقيات المسربة.

نيويورك تايمز الأمريكية

تناولت صحيفة نيويورك تايمز قضية ارتفاع نسبة الطلاق في إيران، مما يهدد الاستقرار العائلي الذي تنادي به السلطات في البلاد، اقتداء بزواج الإمام علي من فاطمة الزهراء قبل 1400 عام، وهو اليوم الذي أطلق عليه في إيران اسم "يوم الزواج".

وذكرت الصحيفة أنه مع تزايد حالات الطلاق يوميا، لم يعد هذا اليوم يحمل ذاك الاسم، بل أصبح يعرف بيوم "منع الطلاق"، أي اليوم الذي لا تقبل فيه المحاكم طلبات للتفريق أو الطلاق بين الزوجين.

وحول أسباب هذه الظاهرة، يؤكد خبراء بأن التغيرات التي طرأت على واقع المرأة الإيرانية جعلها تسعى لتغيير النظرة الاجتماعية التقليدية تجاه الزواج، والعلاقات، والوظيفة.

حرييت التركية

قالت صحيفة حرييت إن حفلا موسيقيا أحيته الأوكرانية فانيللا سكاي، وظهرت فيه شبه عارية، ألغي بعد مطالبات عدة من سكان المنطقة المحافظة.

وكان من المفترض أن تحيي سكاي الحفل ليلة السبت، غير أن الكثير من المنظمات غير الحكومية والأحزاب السياسية احتجت على هذا الحفل، وطالبت بإلغائه.

ونقلت الصحيفة عن صاحب النادي الليلي المنظم لهذا الحفل قوله إنه أراد اجتذاب أكبر عدد من السياح من خلال تنظيم عدة نشاطات.