/العالم
 
الخميس ، 11 آذار/مارس 2010، آخر تحديث 18:36 (GMT+0400)

بدء محاكمة موظف بالخطوط البريطانية بتهمة "الإرهاب"

لم يتضح حتى اللحظة ما إذا كان المخطط المزعوم يستهدف طائرات بريتيش إيرويز

لم يتضح حتى اللحظة ما إذا كان المخطط المزعوم يستهدف طائرات بريتيش إيرويز

لندن، بريطانيا (CNN)-- بدأت محكمة بريطانية الخميس، محاكمة أحد موظفي شركة الخطوط الجوية البريطانية "بريتيش إيرويز"، بتهمة "الإرهاب"، بعدما اتهمته السلطات الأمنية بالتخطيط ومساعدة آخرين لشن هجمات إرهابية.

وقالت شرطة "متروبوليتان"، في وقت سابق الأربعاء، إن راجيب كريم، تمت إحالته للمحكمة بعدما وجه الإدعاء إليه تهمتين، إحداهما تتعلق بـ"تورطه في مخطط للإعداد لشن هجمات إرهابية، وجمع أموال بغرض الإرهاب."

وظهر كريم، البالغ من العمر 30 عاماً، وهو من مدينة "نيوكاسل" بشمال شرقي إنجلترا، وكان يعمل مطوراً لتكنولوجيا المعلومات في شركة الخطوط البريطانية، أمام محكمة "وستمنستر ماغيستريتس" الخميس.

وأضافت الشرطة أن المتهم بدأ بالتورط في الإعداد لهذا المخطط "المزعوم"، منذ 13 أبريل/ نيسان من عام 2006، حتى 25 فبراير/ شباط الماضي، بهدف "القيام أعمال إرهابية خارج المملكة المتحدة، أو مساعدة شخص آخر لشن مثل هذه الأعمال."

وكانت الحكومة البريطانية قد أعلنت، أواخر يناير/ كانون الثاني الماضي، رفع مستوى التأهب من تهديدات إلى "حاد" - الدرجة قبل الأخيرة - في مؤشر على ترجيح الحكومة لهجوم إرهابي وشيك.

جاء هذا الإعلان بعد قليل من إعلان رئيس الوزراء، غوردون براون، توسعة لائحة المراقبة الأمنية، ووقف الرحلات الجوية المباشرة إلى اليمن، في أعقاب محاولة فاشلة لتفجير طائرة أمريكية أثناء أعياد الميلاد، والمتهم بتنفيذها الطالب النيجيري عمر فاروق عبد المطلب. 

وتعرضت بريطانيا لانتقادات أمريكية لاذعة لإخفاقها في إخطار واشنطن بشأن عبد المطلب، الذي أقام في أراضيها لمدة ثلاثة سنوات قبيل توجهه إلى اليمن، حيث تحصل على المواد الناسفة.

advertisement

وذكر تقرير استخباراتي، تم الكشف عنه مؤخراً، أن تنظيم "القاعدة" نجح في إعادة هيكلة شبكته العالمية وأنه حالياً يمتلك قدرات واسعة لتوجيه ضربات إرهابية ضد أهداف غربية، وأن بريطانيا ثغرة في أمن الولايات المتحدة.

وأشار التقرير إلى أن بريطانيا هي "الحلقة الأضعف" على الصعيد الأمني، كما أنها تمثل تهديداً بالغاً للأمن الأوروبي، نظراً للأعداد الكبيرة للمتعاطفين من التنظيم من المقيمين في أراضيها.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.