/العالم
 
الأحد، 14 آذار/مارس 2010، آخر تحديث 10:25 (GMT+0400)

إيران: تفكيك شبكة تجسس لشن حرب إلكترونية بدعم أمريكي

من الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها إيران منتصف العام الماضي

من الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها إيران منتصف العام الماضي

طهران، إيران (CNN)-- أعلنت إيران السبت عن تفكيك شبكة تجسس كانت تخطط لشن حرب إلكترونية ضد الجمهورية الإسلامية، بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية، واعتقال 30 شخصاً، وفق تقارير إيرانية.

وأوضحت السلطة القضائية في إيران، أن الشبكة وظفت عناصر من جماعة "مجاهدي خلق"، للقيام بأعمال تجسس لصالح وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA، وأشارت إلى تقدمها بمذكرة اعتقال إلى الشرطة الدولية لملاحقة باقي أعضاء الشبكة خارج البلاد، وتحديداً في الولايات المتحدة.

وحول مهام الخلية التجسسية، قالت السلطات الإيرانية إنها كانت تخطط لجمع معلومات بشأن علماء الذرة الإيرانيين، وإرسالها إلى الاستخبارات الأمريكية،  والتحريض على أعمال الشغب داخل البلاد.

ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش، خصصت 400 مليون دولار لمشروع "الحرب الإلكترونية ضد إيران."

وتتضمن المرحلة الأولى من ذلك المشروع، والذي أُطلق عليه "تفويض إيران"، التسلل إلى بنوك المعلومات الإيرانية، وتخريب المواقع الإلكترونية، وتسهيل الاتصالات بين رموز المعارضة الإيرانية ووسائل إعلام ممولة من قبل الولايات المتحدة"، كـ"صوت أمريكا"، و"راديو فاردا"، ويعني "راديو الغد" باللغة الفارسية.

وطبقاً لما أورد تقرير الوكالة شبه الرسمية فإن الولايات المتحدة استخدمت برامج كمبيوتر مضادة للمرشحات أثناء الاحتجاجات الشعبية الأخيرة ضد حكومة طهران، بهدف إذكاء جذوة حرب نفسية ضد الأمة.

ورفض الناطق باسم الخارجية الأمريكية السبت التعقيب على المزاعم الإيرانية.

من جانبه، أكد عضو لجنة الأمن القومي والعلاقات الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، حسين إبراهيمي، أن الخلية التجسسية اعتقلت قبيل أن تقوم بأية خطوات مؤثرة، أو جمع المعلومات عن الخبراء النوويين الإيرانيين.

وقال إبراهيمي في مقابلة تلفزيونية مع قناة "العالم" مساء السبت: "نحن كنا على علم بالخطوات التي تتخذها الولايات المتحدة داخل أراضي الجمهورية الإسلامية، لذلك قامت عناصر وزارة الأمن الإيرانية بإلقاء القبض على هؤلاء."

وأضاف: "كل من يحاول ضرب الأمن في الجمهورية الإسلامية، نحن على أتم الاستعداد لصدهم.. الولايات المتحدة الأمريكية تسعى دوماً إلى القضاء على نظام الجمهورية الإسلامية، وقد حاولت في الماضي والآن تحاول عن طريق الانترنت والشبكات العنكبوتية."

وأوضح إبراهيمي أن المجموعة التي تم اعتقال أفرادها هم مواطنون إيرانيون، وقال: "الولايات المتحدة وصلت إلى طريق مسدود، ولن تصل إلى نتيجة، ولن تؤثر على الملف النووي الإيراني."

advertisement

واختتم إبراهيمي حديثه قائلاً إن "الولايات المتحدة قامت بفرض العقوبات منذ بداية الثورة الإسلامية على إيران، وهي حاولت جميع السبل، لكنها وصلت إلى طريق مسدود ونعتقد أن النار التي أشعلتها الولايات المتحدة سوف تحرق أصابعها."

وتتهم الولايات المتحدة والغرب إيران بالسعي لإنتاج سلاح نووي، عبر برنامجها النووي المثير للجدل، والذي أكدت حكومة طهران مراراً أنه سلمي ولأغراض مدنية.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.