/العالم
 
الأربعاء، 14 نيسان/ابريل 2010، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)

صحف العالم: اختراق موقع للاستخبارات السعودية والأمريكية

هجوم إسرائيلي عنيف على أوباما

هجوم إسرائيلي عنيف على أوباما

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناولت صحف العالم، اليوم الجمعة، فشل الاستخبارات الأمريكية والسعودية في توظيف موقع لمواجهة المتطرفين الذين نجحوا في توظيفه ضد الاستخبارات أصلا، إضافة إلى قبول السحاقيات في كنيسة أمريكية، وملف العلاقات بين تل أبيب وواشنطن.

فشل استخباراتي الكتروني

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" أن الاستخبارات الأمريكية CIA أنشأت منذ سنوات موقعا الكترونيا بالتعاون مع الحكومة السعودية، للمساعدة على كشف المؤامرات الإرهابية داخل المملكة، إلا أن مسؤولين عسكريين في أمريكا اكتشفوا في بداية عام 2008 أن المتطرفين الذين يقودون عمليات ضد القوات الأمريكية في العراق يستخدمون الموقع أصلا، مما أدى إلى "تفكيكه" عبر هجوم الكتروني مفترض على المنتدى الالكتروني.

وتضيف الصحيفة أنه رغم علم عدد من مسؤولي الحكومة السعودية مسبقا بقرار البنتاغون إغلاق الموقع، إلا أن القرار أغضب بعض الأمراء لأن ذلك قضى على "أداة جمع معلومات لديهم".

ورفض مسؤولون في البنتاغون ووكالة الأمن القومي الأمريكي، وكذلك السفارة السعودية في واشنطن، التعليق على القصة الصحفية التي أوردتها واشنطن بوست.

وقالت الصحيفة إن الموقع الذي أطلق منذ سنوات من قبل مسؤولي الاستخبارات الأمريكية والسعودية كان بمثابة "هبة" لعناصر المخابرات السعودية، لأنهم تمكنوا من تحديد هويات عدد من الإرهابيين عبر هذا الموقع قبل تنفيذ عمليات.

وتضيف "في ذلك الوقت كان العشرات من الجهاديين السعوديين يدخلون العراق كل شهر، وتنبه قادة عسكريون أمريكيون إلى أن هؤلاء يستخدمون الموقع لتمرير معلومات حول العمليات، حتى طالب الجنرال ري أودينيرو من القوات الأمريكية في العراق بإغلاق الموقع."
 
سحاقيات في كنيسة

وفي موضوع أخر، قالت صحيفة "ديلي تيلغراف" البريطانية إن الكنيسة الأسقفية الأمريكية، الكنيسة الأكثر ليبرالية في الوسط الأنجليكاني الأمريكي، وافقت على "تقديس" سحاقيتين ورسمهما ككهنة في الكنيسة رغم الاعتراضات الواسعة على منح الآنسة غلاسبول لقب مساعدة أسقف.

ووافقت الكنيسة على ترسيم الآنسة "غلاسبول"، التي تم اختيارها العام الماضي، وستحصل المراسم لها وللآنسة ريف بروس في مايو/أيار القادم لتكونا أول أساقفة من العنصر النسائي في الولايات المتحدة. وتعيش غلاسبول مع شريكة لها في شقة واحدة منذ عام 1988 .

ونقلت الصحيفة عن جون برونو، أسقف لوس أنجلس، قوله إن هذا الأمر أكد أنه لا يوجد تمييز جنسي داخل الكنيسة الأسقفية الأمريكية.

أوباما "متطرف إسلامي"

وفي صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية رصد لتقرير في المجلة الصادرة عن حركة "شاس" الإسرائيلية والتي ترى أن الرئيس الأمريكي أوباما هو مجرد "شاب فلسطيني يلقي الحجارة في القدس الشرقية، وليس قائدا استراتيجيا".

ووصفت المجلة دعوة الرئيس الأمريكي الجديدة عبر "فوكس نيوز" لوقف بناء المستوطنات في القدس الشرقية بأنها "حل مبدع يأتي من متطرف إسلامي".

وتابعت " أوباما لم يدرك الخطأ الذي اقترفه، ولكن في نهاية المطاف سيدرك أن ما فعله سيؤذيه ويؤذي الولايات المتحدة".

خليفة حسني مبارك

advertisement

وفي صحيفة "فانكوفر صن" الكندية، عرض لسينايروهات الخلافة في مصر، حيث تشير الصحيفة إلى أن جمال مبارك يفتقر إلى أهم عنصر مساعد له لكي يحكم وهو أنه ليس في الجيش، لأن العنصر العسكري هام جدا كون الجيش المصري ثاني أقوى جيش في المنطقة.

إلا أن الصحيفة تقول إن قادة الجيش المصري قد يرحبون بجمال مبارك رئيسا بحيث يكون هو في الواجهة وهم يحكمون البلاد فعليا.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.