/العالم
 
الثلاثاء، 09 آذار/مارس 2010، آخر تحديث 16:45 (GMT+0400)

إيران: السلطات تفرض حظر السفر على خاتمي

محمد خاتمي

محمد خاتمي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قالت مصادر إيرانية، الثلاثاء، إن السلطات في طهران منعت الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي من مغادرة البلاد.

وقالت وكالة فارس الإيرانية شبه الرسمية للأنباء نقلا عن مسؤول أمني قوله إن "خاتمي، وهو إصلاحي بارز، منع من السفر للخارج."

وكان خاتمي، الذي تولى رئاسة إيران من 1997 إلى 2005، دعم المعارضة التي اتهمت الحكومة بتزوير الانتخابات الرئاسية التي دفعت بالرئيس محمود أحمدي نجاد إلى السلطة لولاية ثانية في يونيو/حزيران الماضي.

ويقول مساندو نجاد إن خاتمي يسعى إلى تقليص سلطات وصلاحيات المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي، في حين اتهم آخرون الرئيس الإيراني السابق بمحاولة تقويض الجمهورية.
 
وأعقبت الانتخابات الرئاسية في إيران احتجاجات ومظاهرات عمت البلاد، ولقي عدد من الأشخاص مصرعهم فيها إثر اشتباكات مع قوات الأمن الحكومية، في حين اعتقل المئات.

advertisement

والشهر الماضي، نفذت إيران حكم الإعدام بتسعة أفراد على صلة بالمظاهرات بتهمة "الارتباط بتيار معاد للثورة والمشاركة في الاضطرابات بهدف إطاحة النظام،" بحسب وكالة فارس.

يُذكر أن تقارير إعلامية إيرانية اتهمت السلطات السعودية بالتورط في إثارة الاحتجاجات التي وقعت في البلاد خلال إحياء مناسبة عاشوراء، وذلك عبر سفارتها في طهران، حيث زعمت تلك التقارير أن الرياض قامت بتقديم "مبالغ مالية كبيرة لبعض الأشخاص للقيام بأعمال تحريضية"، خلال الشعائر الدينية الشيعية.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.