/العالم
 
الجمعة، 30 نيسان/ابريل 2010، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)

الصين تبحث العقوبات على إيران وجنتاو يزور واشنطن

جينتاو وأوباما خلال زيارة الأخير للصين

جينتاو وأوباما خلال زيارة الأخير للصين

بكين، الصين (CNN) -- قالت وزارة الخارجية الصينية، الخميس، إن الرئيس الصيني هيو جنتاو سيحضر قمة في واشنطن الشهر المقبل، تتعلق بالأمن النووي، في وقت تحاول فيه الولايات المتحدة وفرنسا إقرار فرض عقوبات على إيران.

كما يأتي الإعلان الصيني في وقت يزور فيه سعيد جليلي، وهو أعلى مسؤول نووي إيراني الصين، لمناقشة برنامج طهران النووي.

وكانت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس قالت الأربعاء، إن الإدارة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وروسيا وألمانيا اتفقت مع الصين على الشروع في مناقشة مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات جديدة على طهران.

لكن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشين غانغ إنه "يأمل في أن يحل الأمر من خلال المباحثات والطرق الدبلوماسية،" مضيفا "نحن نعارض امتلاك إيران للسلاح النووي، وفي الوقت ذاته نعتقد أنها دولة ذات سيادة ولها الحق في حيازة التكنولوجيا النووية السلمية."

وتعتقد الولايات المتحدة وحلفاؤها في الغرب أن إيران تسعى لامتلاك سلاح نووي، في حين أن الحكومة الإيرانية تقول إنها تريد تطوير برنامج نووي للأغراض السلمية، ولاستخدامات الطاقة.

ويم الأربعاء، أبدى الرئيسان الأمريكي، باراك أوباما، والفرنسي، نيكولا ساركوزي، موافقتهما على منع إيران من امتلاك سلاح نووي ودعم فرض عقوبات دولية عاجلة على الجمهورية الإسلامية.

وقال أوباما، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع ساركوزي، في أول زيارة يقوم بها الأخير لواشنطن منذ تسلم الرئيس الأمريكي السلطة، إنه يريد من الأمم المتحدة أن تفرض عقوبات جديدة على إيران في غضون أسابيع.

إلا أنه أقر بأن الضغط من أجل فرض حزمة عقوبات أكثر صرامة لا يحصل على دعم من بعض الدول، لكنه قال إن الجهود الرامية لإقناع مجلس الأمن الدولي بفرض تدابير إضافية سوف تستمر.

advertisement

وتقود الولايات المتحدة جهوداً للحصول على موافقة مجموعة (1+5) المكلفة بالملف الإيراني، وهي الدول الأعضاء الخمس الدائمين بمجلس الأمن: الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا بالإضافة إلى ألمانيا.

وأشار الرئيس الأمريكي في ختام محادثات استمرت أكثر من ساعة مع ساركوزي، إلى أن الحلف المؤيد للعقوبات أقوى بكثير الآن مقارنة بعام مضي، منذ أن دخل الغرب في حوار مع إيران وتقديم عرض أتاح لها فرصة العمل بخطة برنامج نووي مقبول لإنتاج الطاقة.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.