/العالم
 
السبت، 15 أيار/مايو 2010، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)

بركان أيسلندا يشل الحركة الجوية بشمال وغرب أوروبا

الغبار البركاني كما التقطته صور الأقمار الصناعية

الغبار البركاني كما التقطته صور الأقمار الصناعية

لندن، بريطانيا (CNN)-- تسبب سحابة بركانية ضخمة تكونت من الغبار المتصاعد من بركان تفجر مؤخراً في أيسلندا، في إصابة الحركة الجوية بمعظم مطارات دول شمال وغرب أوروبا بالشلل الخميس، كما تأثرت الحركة في العديد من المطارات بمختلف أنحاء العالم.

وبينما قررت كل من بريطانيا وأيرلندا مبكراً إغلاق مجالهما الجوي بسبب امتداد السحابة البركانية الضخمة إلى أجوائهما، انضمت لاحقاً كل من النرويج والسويد، ثم الدنمارك وهولندا، للدول التي حظرت إقلاع أو هبوط الرحلات الجوية.

كما أعلنت فرنسا إغلاق 24 مطاراً على الأقل، لنفس الأسباب، منها طائرة "شارل ديغول" بالعاصمة باريس، فيما ذكرت السلطات البلجيكية أنها أغلقت مجالها الجوي بصورة جزئية غربي البلاد صباح الخميس، ليتم إغلاقه بشكل كامل في المساء.

وفيما ذكرت سلطات الطيران الأمريكية أن الغبار البركاني تسبب في تأجيل العديد من الرحلات المتجهة والقادمة من أوروبا، أعلنت دول أخرى، من بينها مصر والإمارات العربية المتحدة، إلغاء رحلاتها من وإلى عدد من المطارات الأوروبية، بسبب إغلاقها أمام الملاحة الجوية.

ففي لندن، أصدرت سلطة الطيران المدني البريطانية قراراً بعدم تحليق أي طائرة من مطاراتها بين الساعة الواحدة والسابعة مساءً بحسب توقيت غرينتش، نظراً للمخاطر التي تشكلها غيمة الغبار البركاني، إلا أنها عادت لتؤكد أن الإغلاق سيستمر حتى صباح الجمعة على أقل تقدير.

وأشارت السلطة إلى أن تمديد العمل بقرار وقف حركة الملاحة الجوية يعتمد على حركة غيمة الغبار البركاني، كما قالت المتحدثة باسم سلطة الطيران، لورا براون الأربعاء: "لقد تأجلت العديد من الرحلات التي تمر في سماء أيسلندا بسبب البركان."

وفي النرويج، قالت سلطة الطيران "آفينور" AVINOR إنها أغلقت المجال الجوي في شمال البلاد، مساء الأربعاء بسبب البركان الأيسلندي، وأوضحت أن حظر الطيران شمل منطقة "تروندهايم" وحتى شمال البلاد.

وفي أيرلندا، أعلنت سلطة الطيران المدني كذلك حظراً تاماً للتحليق في سماء البلاد بسبب الغيمة ذاتها، وذلك لعدة ساعات، غير أنها لم تحدد وقتاً لإعادة فتح مجالها الجوي.

كما أعلنت سلطة الطيران المدني في السويد إغلاق المجال الجوي طوال ليلة الخميس، بسبب امتداد سحابة الغبار البركاني إلى أجوائها، دون أن يتضح ما إذا كان سيتم استئناف حركة الملاحة الجوية اعتباراً من صباح الجمعة، أم سيتم تمديد الإغلاق.

وفي وقت سابق تم إلغاء الرحلات المقررة من بريطانيا والنرويج والسويد وإيرلندا، فيما أعلنت عدة شركات طيران، بما فيها طيران الإمارات إلغاء رحلاتها المقررة من وإلى مطار هيثرو.

وصباح الخميس، بدأت بريطانيا بحظر الطيران في شمال اسكتلندا، وشمل مطارات أبردين وأدنبره وغلاسغو، حيث تم إغلاقها تماماً، في حين علقت رحلات من مطارات وسط بريطانيا، ومن بينها مطارا هيثرو وغيتويك.

فقد أعلنت سلطة مطار هيثرو عن إلغاء 150 رحلة، في حين ألغت سلطة مطار غيتويك 108 رحلات قادمة ومغادرة، غير أنها أبقت المطار مفتوحاً.

كذلك تم إغلاق مطار نيوكاسل في شمال إنجلترا حتى إشعار آخر، وتم إلغاء جميع الرحلات المغادرة والقادمة بحسب المتحدث باسم المطار.

وجاء في بيان نشر على موقع مطار هيثرو: "أدرجت سلطة الطيران الوطني قيوداً على المجال الجوي البريطاني هذا الصباح (الخميس) نتيجة الغبار الناجم عن ثورة بركان أيسلندا، وينتشر في سماء بريطانيا."

وأضاف البيان: "على المسافرين الذين ينوون السفر اليوم أن يتصلوا بشركات السفر للمزيد من المعلومات وعليهم أن يتوقعوا مزيداً من العوائق خلال الساعات القليلة القادمة."

يشار إلى أن السلطات في أيسلندا كانت قد قامت في وقت سابق، بإجلاء المئات من الأشخاص إثر ثوران بركان تحت منطقة متجمدة في جنوب البلاد.

advertisement

ويشار إلى أنها المرة الأولى التي يثور فيها بركان في منطقة "إيفجافجالاجوكول" منذ عام 1821، أي منذ قرابة قرنين، وتقع المنطقة على بعد 160 كيلومتراً شرقي العاصمة، ريكيافيك.

ولم تسجل وكالة الحماية المدنية في البلاد وقوع إصابات أو خسائر حتى اللحظة، إلا أن فورة البركان تسببت في ذوبان ثلوج المنطقة المتجمدة مما تسبب في غرق المناطق المحيطة.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.