/العالم
 
الجمعة، 23 نيسان/ابريل 2010، آخر تحديث 21:00 (GMT+0400)

بابا الفاتيكان يلتقي ضحايا اعتداءات جنسية لقساوسة بمالطا

البابا يجدد تعهده بتقديم مرتكبي الاعتداءات الجنسية للعدالة

البابا يجدد تعهده بتقديم مرتكبي الاعتداءات الجنسية للعدالة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- التقى بابا الفاتيكان بندكتس السادس عشر، خلال زيارته لدولة مالطا الأحد، عدداً من الأشخاص قالوا إنهم وقعوا ضحايا اعتداءات جنسية أثناء طفولتهم، من قبل بعض الكهنة والقساوسة في عدد من الكنائس.

وأكد الفاتيكان أن ثمانية أشخاص، من بين عشرة التقى بهم البابا خلال زيارته للدولة الواقعة شرق البحر المتوسط، قالوا إنهم تعرضوا لاعتداءات جنسية من قساوسة كاثوليك، أثناء تواجدهم في إحدى دور الأيتام، خلال ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي.

وجاء في بيان صدر عن الفاتيكان أن البابا "أبدى تأثراً بالغاً بما سمع منهم، وأعرب عن حزنه وشديد أسفه وخجله أمام ألامهم وآلام ذويهم"، كما أكد أن "الكنيسة تبذل ما بوسعها، وستواصل العمل بكل سلطتها، على التحقيق في تلك الفضائح، وتقديم الفاعلين إلى العدالة، واتخاذ تدابير صارمة تؤول إلى حماية الشباب في المستقبل."

وعقد البابا بندكتس السادس عشر قداس الأحد في أحد الميادين الكبرى بالعاصمة فاليتا، حضره عشرات الآلاف من المصلين، إلا أن البابا لم يتطرق إلى قضية الاعتداءات الجنسية التي هزت الكنيسة الكاثوليكية مؤخراً.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، أعلن الفاتيكان أنه بصدد إرساء قواعد وضوابط لإصلاح نظامه بشأن التعامل مع اتهامات الاعتداء الجنسي، المتورط فيها كهنة في الكنائس، لكنه لم يكشف عن أي تفاصيل تتعلق بتلك الضوابط.

advertisement

وتعرضت الكنيسة الكاثوليكية لهزة قوية بسبب "مزاعم" الاعتداء على الأطفال على نطاق واسع، من قبل رجال الدين الكاثوليك في أيرلندا، إلى جانب المئات من الناس الذين يقولون إنهم تعرضوا للاعتداء الجنسي في ألمانيا والنمسا وهولندا، إلى جانب مزاعم تطال البابا نفسه.

وتُعد مالطا هي المحطة الأولى لبابا الفاتيكان، من بين خمس رحلات خارجية يعتزم البابا القيام بها خلال عام 2010 الجاري.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.