/العالم
 
الجمعة، 02 نيسان/ابريل 2010، آخر تحديث 14:35 (GMT+0400)

صحف العالم: ساركوزي يتهم رشيدة بانتهاك حياته الزوجية

 

كارلا بروني زوجة ساركوزي

كارلا بروني زوجة ساركوزي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناولت صحف العالم الصادرة الجمعة، قضايا عديدة، منها تجريد وزيرة فرنسية سابقة من أصول عربية من حراستها الأمنية الحكومية بعد شكوك الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بتورطها بالشائعات حول علاقاته وزوجته، إضافة إلى الاعتداء على طفلة بريطانية من قبل 23 تلميذا، وإجراءات أمنية أمريكية جديدة على المسافرين إليها، وتقرير يقول إن الدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل لا يشمل ضرب إيران.

رشيدة داتي وساركوزي

من الموضوعات التي اهتمت بها الصحف العالمية مثل " ذي إيج" الاسترالية و"التيلغراف" البريطانية، فضلا عن موقع شبكة sky news ، قرار ساركوزي سحب الحراسة الأمنية الحكومية من وزيرة العدل السابقة ذات الأصول العربية، رشيدة داتي، بعد اعتقاده بأنها مسؤولة عن نشر شائعات حول زواجه.

وقالت الصحيفة الأسترالية إن ساركوزي يعتقد أن رشيدة داتي بدأت الحديث حول علاقة تربط زوجته كارلا بروني بمغني البوب "بنيامين"، في حين أن ساركوزي على علاقة بوزيرة البيئة "شانتال."

وتم حرمان رشيدة داتي من سيارة ليموزين يقودها سائق وثلاثة من حراسها الشخصيين، ويُعتقد أن ساركوزي  اتخذ "إجراءات انتقامية" ضد داتي (44 عاما) ليلة تعرض حزبه لهزيمة في الجولة الأولى من الانتخابات الاقليمية يوم 14 مارس/آذار الماضي.

وكان ساركوزي يراقب تداعيات الهزيمة الانتخابية على شاشة التلفزيون عندما ظهرت السيدة داتي وانتقدت استراتيجيته.

واتصلت داتي بينما كانت لاتزال في استوديو التلفزيون بقائد الشرطة وطلبت الابقاء على السيارة ليلة واحدة فقط مع الحرس، وفي اليوم التالي تم سحب السيارة منها.

ودخلت السيدة داتي التاريخ في عام 2007 عندما جعلها ساركوزي أول امرأة مسلمة تدخل في منصب وزاري كبير في فرنسا. وتعرفت على ساركوزي من خلال زوجته الثانية.

تلاميذ يعتدون على زميلتهم

قالت صحيفة "ديلي تيلغراف" البريطانية إن طفلة بريطانية، في السادسة من عمرها، تعرضت للاعتداء الجنسي من قبل 23 من زملائها في المدرسة، إلا أن المدرسة لم تعاقب التلاميذ بسبب "صغر سنهم وعدم وجود دليل قوي على ادعاء الطفلة."

وأضافت الصحيفة أن السلطات الأمنية أجرت تحقيقا وقررت أن الطفلة "تعرضت لسلوك جنسي مؤذ، إلا أنها لا يمكن أن تحدد ما حصل بالضبط"، مشيرة إلى أن "التلاميذ تحت السن القانوني -10 سنوات- الذي يمكن بموجبه ملاحقتهم."

وأعرب رئيس مفوضية الأطفال في "ويلز" عن صدمته إزاء هذا "الفشل في التحقيق"، كما كانت أم الطفلة غاضبة جدا، وروت كيف كانت تشاهد الرعب اليومي على وجه ابنتها، وهي تروي لها ما يقوم به تلاميذ المدرسة معها، قائلة إنها "تخشى تبقى ابنتها مصدومة بقية حياتها."

إجراءات أمنية أمريكية جديدة

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما وقع على بروتوكولات أمنية جديدة ستطبق على المسافرين القادمين إلى الولايات المتحدة، وإنشاء نظام يستخدم المعلومات الاستخبارية وتقييم التهديدات لتحديد الركاب الذين يمكن أن يكون لهم صلات بالإرهاب.

ويعتبر هذا النهج الجديد إجراء إضافيا على التدقيق الذي فرض مؤخرا على الركاب القادمين من 14 دولة، معظمها دول إسلامية.

 ووفق الإجراءات الجديدة ستكون المعلومات الأمنية متاحة أمام موظفي خطوط الطيران الأجنبية، فضلا عن إعطاء موظفيها الأمنيين هامشا أوسع لإيقاف ركاب يمكن أن يثيروا الريبة.

ضرب إيران

advertisement

وأما صحيفة "جيروسالم بوست" الإسرائيلية فذكرت أنه رغم الخلاف السياسي القائم بين الولايات المتحدة وإسرائيل، إلا أن التعاون العسكري مستمر بينهما، على أساس تقديم أي دعم عسكري تحتاجه إسرائيل باستثناء "الموافقة على ضرب إيران."

وأكدت الصحيفة أن هذه نقطة خلاف أخرى بين الدولتين، إذ أن إسرائيل تسعى لضرب إيران ووقف تقدمها النووي، بينما تسعى واشنطن لإحتواء طهران.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.