/العالم
 
الخميس ، 22 نيسان/ابريل 2010، آخر تحديث 17:14 (GMT+0400)

إيران تشرك منظومة صاروخية جديدة في مناوراتها

في كل مرة تنفذ فيها إيران مناورات.. فإنها تشرك فيها أسلحة جديدة محلية الصنع

في كل مرة تنفذ فيها إيران مناورات.. فإنها تشرك فيها أسلحة جديدة محلية الصنع

طهران، إيران (CNN) -- من المقرر أن تختبر إيران أسلحة جديدة في مناوراتها، التي تنطلق تحت مسمى "مناورات النبي الأعظم 5"، الخميس في مياه الخليج ومضيق هرمز تزامنا مع يوم تأسيس قوات حرس الثورة الإسلامية، بحسب ما كشف وزير الدفاع الإيراني.

وقال الوزير إن المناورات "تأتي في إطار الارتقاء ورفع الكفاءة القتالية للقوات المسلحة كما سيتم اختبار سلاح جديد من شأنه تأمين الأمن في المنطقة من قبل الحرس الثوري"، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية شبه الرسمية.

وأضاف الوزير، العميد أحمد وحيدي، في حديث له الأربعاء خلال اجتماع حكومي: "سوف نطلع جماهير شعبنا على تفاصيل هذه المناورات في الوقت المحدد لكن يمكن القول بأنها تدخل في إطار رفع الاستعدادات القتالية إضافة إلى اختبار سلاح جديد يتم خلال هذه المناورة."

ورداً على سؤال حول مدى صحة ما ذكر عن تصنيع إيران لصاروخ S300، وإلى أين وصل الإنتاج، أوضح الوزير الإيراني أن بلاده لا تحتاج إلى صواريخ من نوع S300، منوهاً بأن إيران تقوم بتصنيع سلاح آخر مشابه لها.

وكشف الوزير أن الخبر الذي نشر قبل أيام كان حول إنتاج منظومة صواريخ متوسطة المدى سيتركز 50 في المائة من عملها على الاشتباكات الجوية، معتبراً أن "منظومة الدفاع الجوي بالغة الأهمية."

وأوضح وحيدي تفاصيل هذه المنظومة مشيراً إلى أنها تشمل 3 رادارات وصواريخ يتجاوز مداها 40 كيلومتراً مع قدرتها الكبيرة على المناورة وأنها صناعة محلية صنعت كافة معداتها داخل إيران.

وحول تصريحات بعض المسؤولين الأمريكيين بشأن قدرة إيران على صناعة صواريخ يصل مداها إلى القارة الأمريكية خلال سنوات قليلة، قال وحيدي إن بلاده لا تملك مثل هذه الخطط لكن لديها المزيد من القدرات تستخدمها انسجاما مع سياساتها.

advertisement

وكان نائب القائد العام لقوات حرس الثورة الإسلامية، العميد حسين سلامي، قد أعلن في وقت سابق الأربعاء أن قوات حرس الثورة الإسلامية ستجري الخميس مناورات بحرية كبرى في مضيق هرمز.

ونقلت "فارس" عنه قوله إن المناورات ستستمر لمدة ثلاثة أيام، وستشارك فيها مختلف الوحدات الدفاعية البحرية والبرية والجوية التابعة لهذه القوات.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.