/العالم
 
الأحد، 25 نيسان/ابريل 2010، آخر تحديث 16:36 (GMT+0400)

إيران تختبر 5 صواريخ خلال مناوراتها العسكرية

شاركت الوحدات العسكرية الثلاثة في مناورات ''الرسول الأعظم 5''

شاركت الوحدات العسكرية الثلاثة في مناورات ''الرسول الأعظم 5''

طهران، إيران (CNN)-- أعلنت إيران الأحد تجربة خمسة أنواع جديدة من
صواريخ بر-بحر، وبحر-بحر، المحلية الصنع خلال المرحلة الأخيرة من مناورات "النبي الأعظم" التي بدأت الخميس.

وقد اطلقت القوات البحرية لحرس الثورة الإيراني اثنين من هذه الصواريخ من عوامة فيما اطلقت الثلاثة الأخرى من الساحل، وفق وكالة الأنباء الإيرانية.

وقال العميد، علي فدوي،  نائب قائد سلاح البحرية بالحرس الثوري، إن تزامن عملية الاطلاق وكذلك اصابة هذه الصواريخ هدفها المشترك في آن واحد واستخدام هذه الأنظمة الصاروخية السطحية ومن الساحل إلى البحر، يعد أمراً ملفتاً ومهماً للغاية.

 وفي وقت سابق، نقلت وكالة "فارس" عن قائد  سلاح البحرية بقوات الحرس الثوري، العميد مرتضى صفاري، أن أحد هذه الصواريخ يحمل أسم "نصر" وهو من طراز "كروز" وله القدرة على تدمير عوامات بحجم 3 آلاف طن."

وأضاف صافري أن "نصر" من الصواريخ قصيرة المدى ويمكن إطلاقه من الطائرات المروحية .

وبدأت  قوات الحرس الثوري الإيراني البرية والجوية و البحرية السبت المرحلة الثالثة من مناورات "الرسول الأعظم 5"،  تحت شعار عمليات الدفاع عن الساحل، علماً أن تلك التدريبات العسكرية الضخمة تجري على أربعة مراحل.

وتجري هذه العمليات في الشاطئ الشرقي لمضيق هرمز وفي نقطة التقاء مياه الخليج ببحر عمان حيث تقوم الوحدات البرية لقوات الحرس خلال هذه المرحلة بصد هجوم  وهمي لعدو  تقدم على مساحة 130 كلم مربع من السواحل .
 
يذكر أن الشاطئ الشرقي لمضيق هرمز يعتبر نقطة عبور اكبر عدد من حاملات النفط والسفن التجارية .

وأعلن قائد القوة البرية لحرس الثورة الإيراني، محمد باکبور، اختبار قذائف ذكية  أثناء المناورات السبت، مضيفاً، أن هذه القذائف التي أنتجت بشکل وفير في القوة البرية تتمكن من إصابة الأهداف على مسافات بعيدة بشكل دقيق، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية، إرنا.

ومن جانبه، أشاد اللواء جعفري،  القائد العام لقوات حرس الثورة الإيراني، بالمناورات التي أثبتت قدرات وحدات الجيش الثلاثة في الدفاع عن مياه الخليج وبحر عُمان ومضيق هرمز، وفق التقرير.

وبدوره، أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، سعيد جليلي أن المناورات: "مؤشر على اقتدار النظام" وأنها "رسالة سلام وصداقة إلى دول الجوار."

وأضاف جليلي في أن هذه المناورات تعرض قدرات الجمهورية الإسلامية على ضمان امن المنطقة  والتصدي لأية أحداث تزعزع الأمن في منطقة الخليج.

واعتبر أن أهم رسالة لمناورات "الرسول الأعظم  5" هو أن ضمان الأمن الإقليمي يتم بواسطة دول المنطقة، مضيفا : أن امن الخليج يجب أن يتم توفيره من قبل دول المنطقة نفسها لأننا نستطيع إحلال الأمن ومواجهة زعزعة الاستقرار."

وإلى ذلك، قال رئيس اللجنة الدفاعية في مجلس الشوري الإيراني، غلام رضا کرمي، إن المناورة هي للرد علي تهديدات العدو الكلامية ضد الشعب الإيراني، طبقاً لإرنا.

advertisement

وكانت إيران قد أعلنت أنها ستختبر أسلحة جديدة في مناوراتها، التي انطلقت الخميس تزامنا مع يوم تأسيس قوات حرس الثورة الإسلامية، بحسب ما كشف وزير الدفاع الإيراني، العميد أحمد وحيدي.

وقال الوزير إن المناورات "تأتي في إطار الارتقاء ورفع الكفاءة القتالية للقوات المسلحة كما سيتم اختبار سلاح جديد من شأنه تأمين الأمن في المنطقة من قبل الحرس الثوري"، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية شبه الرسمية.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.