/العالم
 
الثلاثاء، 08 حزيران/يونيو 2010، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)

مقتل 30 شخصا وفقدان 60 بانفجارين في منجم روسي

شهدت المناجم الروسية أسوا حادث من نوعه عام 2007

شهدت المناجم الروسية أسوا حادث من نوعه عام 2007

موسكو، روسيا (CNN) -- ارتفع عدد ضحايا انفجارين وقعا في أكبر منجم فحم في روسيا ليلة الأحد بفاصل أربع ساعات، إلى 30 قتيلاً، فيما بلغ عدد المفقودين 60 شخصاً، من بينهم رجال الإنقاذ الذين نزلوا تحت الأرض بعد وقوع الانفجار الأول.

وقال زير الطوارئ الروسي، سيرغي شويغو، إنه لم يبق سوى 48 ساعة لإنقاذ المنكوبين في النقطتين في منجم "راسبادسكايا" بمقاطعة كيميروفو بغربي سيبيريا، حيث وقع الانفجاران.

وكانت الأنباء السابقة قد أشارت إلى مقتل 11 شخصا في الانفجارين ومحاصرة أكثر من 80 شخصاً، من بينهم 20 من رجال الإنقاذ.

وأصيب أكثر من 40 بجروح في الانفجارين بالمنجم الواقع بمقاطعة كيميروفو السيبيرية، وتضاربت التقارير بشأن مسبباته، ففيما عزته بعض التقارير إلى تسرب غاز، قال مسؤولون محليون إن انزلاق صخري ربما تسبب بالكارثة.

وذكر مصدر في وزارة الطوارئ الروسية أن 84 شخصا، من بينهم 20 من رجال الإنقاذ مازالوا محاصرين داخل المنجم الذي امتلاء بالدخان مما أعاق الرؤية وأدى لتعليق عمليات الإنقاذ الأحد.

وأضاف المصدر أن الانفجار الأول وقع في الساعة 20:55 بتوقيت موسكو في منجم "راسبادسكايا" بمدينة ميجدوريتشينسك، وبعد أن بدأ فرق الإنقاذ العمل في مكان الكارثة، وقع الانفجار الثاني الذي ألحق الضرر بنظام التهوية في المنجم، وفق ما نقلت قناة "روسيا اليوم" الرسمية.

ولفت المصدر إلى أن فرق الإنقاذ اضطرت لوقف عملهم في الوقت الحالي نظرا لخطر وقوع انفجارات جديدة. 

وأفادت وزارة الطوارئ الروسية أن 359 شخصا كانوا يعملون في المنجم ساعة الانفجار، وقد تم إجلاء 282 منهم.

وتعهد الرئيس الروسي، ديمتري ميدفيديف، بإرسل مساعدات فيدرالية لمواجهة الكارثة في منطقة ميجوريتشينسك، والتي تقع على بعد قرابة ألفين ميل شرقي العاصمة الروسية، موسكو.

advertisement

وعام 2007، " وقع أسوأ حادث من نوعه تشهده المناجم الروسية منذ أكثر من ستة عقود، حيث أودى انفجار بحياة 107 عاملاً في منطقة "كيميروفو" القريبة من مدينة "نوفوكوزنتسك

وضرب الانفجار منجم "أوليانوفسكايا"، الذي افتتح في العام 2002، وكان من أحدث المناجم ومزود بأكثر المعدات تطوراً.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.