/العالم
 
الجمعة، 11 حزيران/يونيو 2010، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)

حملات لملاحقة مشتبهين محتملين بـ"تايمز سكوير"

فيصل شاهزاد ما زال المتهم الوحيد بمحاولة تفجير السيارة المفخخة

فيصل شاهزاد ما زال المتهم الوحيد بمحاولة تفجير السيارة المفخخة

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- شنت أجهزة الأمن الأمريكية حملات تفتيشية موسعة، شملت عداً من مدن شمال شرقي الولايات المتحدة، يُعتقد أنها تأتي في إطار البحث عن مشتبهين آخرين بمحاولة تفجير سيارة مفخخة في ميدان "تايمز سكوير" بمدينة نيويورك، والتي كشفتها السلطات مطلع مايو/ أيار الجاري.

وأفاد مسؤول أمني اتحادي رفيع، في تصريحات لـCNN، بأن المحققين قاموا بتفتيش عدد من المواقع في كل من بوسطن وماساشوستس، وبعض المناطق المحيطة بهما، بالإضافة إلى مواقع أخرى في نيويورك ونيوجيرسي، مشيراً إلى أن هذه الحملات أسفرت عن اعتقال ثلاثة أشخاص، لأسباب تتعلق بخرق قوانين الهجرة.

وقالت المتحدثة باسم مكتب التحقيقات الفيدرالية FBI في بوسطن، غايل مارسينكيوزتش، إن حملات التفتيش التي أجرتها السلطات الأمنية خلال الساعات الأخيرة، "ليست لها علاقة بأي تهديدات وشيكة معروفة ضد عامة الأمريكيين، أو بأي مؤامرة تستهدف أمن الولايات المتحدة."

وأصدرت وزارة العدل الأمريكية بياناً، قالت فيه إن الحملات التي جرت الخميس، "جاءت على خلفية العثور على دليل جديد يتعلق بمحاولة التفجير الفاشلة في ميدان تايمز سكوير"، وهي المحاولة التي اعتقل على إثرها شاب أمريكي من أصل باكستاني، يُدعى فيصل شاهزاد، يبلغ من العمر 30 عاماً.

وخلال الحملات التي جرت الخميس، اعتقلت السلطات ثلاثة اشخاص، على خلفية اتهامات تتعلق بقوانين الهجرة، وفق ما أكدت مارسينكيوزتش، مشيرةً إلى أن المعتقلين ليست لهما صلة مباشرة بالتحقيقات الجارية بشأن محاولة تفجير السيارة المفخخة في تايمز سكوير.

واستهدفت إحدى هذه الحملات منطقة "بروكلين"، في ولاية ماساشوستس، حيث قامت شرطة الولاية بمساعدة عملاء المباحث الفيدرالية في تفتيش محطة وقود تابعة لشركة "موبيل" في شارع "هافارد"، وفق ما أكد الفتنانت فيليب هارينغتون، من إدارة الشرطة في بروكلين.

كما أظهرت مشاهد بثتها قناة WHDH-TV، الشقيقة لـCNN، عدداً من أفراد وحدة تنفيذ القانون يقومون بتفتيش إحدى السيارات أثناء توقفها داخل محطة وقود أخرى في بوسطن، حيث كانت الأبواب الأمامية وغطاء الصندوق الخلفي للسيارة رمادية اللون، مفتوحة.

وذكرت ديان تشونغ، التي تدير مطعماً يابانياً في الجهة المقابلة لمحطة الوقود، أن المحققين قاموا بعمليات تفتيش واسعة في المنطقة من صباح الخميس، وقبل وصولها إلى المطعم في حوالي التاسعة والنصف، وأفادت بأن محطة الوقود قد أُغلقت بشكل كامل.

advertisement

ولكنها قالت إنها لم تشاهد أفراد الأمن يلقون القبض على أحد من محطة الوقود، كما لم تشاهدهم يقومون بتفتيش أي من المواقع الأخرى في المنطقة.

وبعد يومين من اكتشاف محاولة تفجير سيارة مفخخة في نيويورك، اعتقلت السلطات الأمنية شاهزاد بينما كان في طائرة تابعة لطيران الإمارات، كانت في طريقها إلى دبي، وتبين أن المشتبه به قد حجز تذكرة إلى باكستان، مروراً بمطار دبي.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.