/العالم
 
الثلاثاء، 18 أيار/مايو 2010، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

نجاد: لدينا وثائق تثبت مساعدة أمريكا للإرهابيين

نجاد يهاجم أمريكا مجددا

نجاد يهاجم أمريكا مجددا

طهران، إيران (CNN) -- قبيل زيارته المزمعة إلى نيويورك للمشاركة في اجتماع دولي، عاد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلى انتقاد الولايات المتحدة قائلا إن لديه دليل على أنها وإسرائيل "لديهما صلات بالمنظمات الإرهابية الدولية."

وأكد نجاد في خطاب ألقاه، السبت، في ملتقي يوم العمال العالمي أن "أمريكا والكيان الصهيوني يقفان وراء الجرائم التي ترتكبها المجموعات الإرهابية،" وفقا لما أوردته وكالة أنباء فارس الإيرانية سبه الرسمية.

وقال نجاد في خطابه "لدينا وثائق تثبت أن (واشنطن) هي جذر الإرهاب الدولي.. إنها كانت تحرض على التطرف وتساعد الجماعات الإرهابية على مدار السنوات الماضية."

وتابع يقول "إن الأمريكان والصهاينة الذين يتشدقون بالدفاع عن حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب هم الذين يقفون وراء هذه الظاهرة الإجرامية حسب الخيوط التي تم الحصول عليها حيث أنهم ينظمون عناصر الإرهاب في العالم."

وأشار نجاد إلى أن "الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي استخدمت القنبلة الذرية في الصراعات الحربية.. إنها أيضا اعترفت بأنها كانت تفكر في استخدام أسلحة مشابهة في حربها في العراق."

ويوم الأربعاء الماضي، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن الرئيس نجاد تقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة لحضور مؤتمر لمراجعة اتفاقية حظر الانتشار النووي الأسبوع المقبل.

وقال بي جي كراولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "على حد علمي فإن التأشيرة لم تمنح بعد،" مضيفا أن "الولايات المتحدة ملتزمة تجاه الأمم المتحدة باعتبارها الدولة المستضيفة للمقر الدولي، وعادة ما تمنح التأشيرات للوفود القادمة إليه لأغراض رسمية."

advertisement

وكان نجاد حضر عدة اجتماعات للجمعية العمومية للأمم المتحدة في مقرها في نيويورك خلال السنوات الماضية، ودخل الولايات المتحدة بتأشيرة تمنح للوفود الدولية.

وسيكون الملف النووي الإيراني محور مؤتمر مراجعة اتفاقية حظر الانتشار النووي، الذي يعقد مرة واحدة كل حمس سنوات، وينطلق الاثنين المقبل في مقر الأمم المتحدة في نيويورك بخطاب لوزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.