/العالم
 
الجمعة، 04 حزيران/يونيو 2010، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

مشتبه تايمز سكوير تلقى تدريبات في وزيرستان

اعتقل شاهزاد في اللحظة الأخيرة

اعتقل شاهزاد في اللحظة الأخيرة

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أقر فيصل شاهزاد، المشتبه به في محاولة تفجير سيارة مفخخة في ساحة "تايمز سكوير" بنيويورك، للمحققين الفيدراليين الثلاثاء، بتلقيه تدريبات على صناعة المتفجرات في باكستان.

وبالإضافة إلى ذلك كشفت المستندات القضائية عن تلقي شاهزاد، الذي اعتقل في اللحظات الأخيرة بعد إعادة طائرة تابعة لشركة "الإمارات" في رحلة إلى دبي، سلسلة من المكالمات الهاتفية من باكستان في ذات اليوم الذي اشترى به سيارة نيسان "باثفايندر" بغرض استخدامها في الهجوم المحبط مساء السبت.

وكان وزير العدل الأمريكي، إريك هولدر، قد أكد مساء الثلاثاء أن شاهزاد أقر بتورطه فيما تعتبره السلطات الأمريكية "مخططاً لتنفيذ هجوم إرهابي." (المزيد)

وكشف شاهزاد، وهو أمريكي من أصل باكستاني تنحدر عائلته من قرية مجاورة لمدينة بيشاور، لمحققي مكتب التحقيقات الفيدرالية، عن تلقيه تدريباً في معسكر للإرهاب في منطقة "وزيرستان"، كما كشفت مصادر حكومية أمريكية لـCNN، إلا أنه أشار إلى عدم امتلاك المحققين لأدلة تدعم تلك المزاعم.

وعقب اعتقال شاهزاد بساعات، أوقفت السلطات الأمنية الباكستانية شخصين في حملة دهم بمدينة كراتشي، لاستجوابهما على خلفية محاولة تفجير "تايمز سكوير" الفاشلة.

وذكرت مصادر استخباراتية باكستانية أن الحملة استهدفت منزلاً أقام فيه شاهزاد خلال زيارته الأخيرة للبلاد.

وأكدت مصادر باكستانية مطلعة للشبكة بأن الموقوفين هما، صديق شاهزاد ووالد زوجته.

وحذر مسؤولون في الولايات المتحدة وباكستان من القفز لاستنتاجات بضلوع متشددين في باكستان في المحاولة التفجيرية الفاشلة.

وقال مسؤول باكستاني رفيع إن شاهزاد دأب على التنقل بانتظام بين باكستان والولايات المتحدة، غير أنه قام كذلك بزيارة الشرق الأوسط.

وقال وزير الداخلية الباكستاني، رحمن مالك، للشبكة: "فيصل شاهزاد سافر للولايات المتحدة لأول مرة عام 2003 بتأشيرة طالب، وسافر عدة مرات بين البلدين منذ ذلك الوقت."

وأردف بالقول: "لقد زار دولاً في الشرق الأوسط"، دون أن يكشف عن تلك الدول أو توقيت زيارتها.

ولدى سؤاله بشأن إمكانية تلقي المشتبه به تدريبات في باكستان، وقبيل أن يكشف شاهزاد عن ذلك، رد المسوؤل الباكستاني بالقول: "حتى هذه اللحظة ليس لدينا معلومات بذلك."

وتعج منطقة "وزيرستان" بالمليشيات المسلحة، ورغم الحملات العسكرية العدة التي نفذها الجيش الباكستاني في غربي البلاد، المتاخمة للحدود الأفغانية، إلا أن مسؤولين عسكريين أمريكيين شككوا في جدواها في استئصال تلك المليشيات المتشددة.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن "العدالة ستأخذ مجراها" بحق المشتبه به، وأكد أن التحقيقات ستظهر ما إذا كان شاهزاد على علاقة بالجماعات الإرهابية.

وقال أوباما في كلمة مقتضبة، إن المسؤولين الأمريكيين "سيقومون بكل ما هو مطلوب منهم، وسيبذلون قصارى جهدهم لحماية الشعب الأمريكي"، واصفاً محاولة التفجير بأنها "مثال واقعي آخر للأوقات التي نعيش فيها."

ويشار إلى أن حركة طالبان حذرت مؤخراً من موجة هجمات وشيكة ستستهدف المدن الأمريكية الكبرى.

وجاء التحذير على لسان زعيم التنظيم في باكستان، حكيم الله محسود، في أول ظهور له منذ التقارير التي أفادت بمقتله في قصف جوي نفذته طائرة استطلاع من دون طيار يعتقد أنها أمريكية.

advertisement

وحذر الرجل في تقريره من موجة هجمات وشيكة ستستهدف المدن الأمريكية الكبرى، وفقاً لما ذكره المركز المعلوماتي الأمريكي المتخصص بمتابعة وتعقب الجماعات الإرهابية.

وقال المتحدث في الشريط: "لقد بات وشيكاً قيام فدائيينا بمهاجمة المدن الكبرى في الولايات الأمريكية.. إن فدائيينا نجحوا في اختراق أمريكا الإرهابية.. وسنوجه ضربات مؤلمة لأمريكا المتعصبة.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.