/العالم
 
الأحد، 06 حزيران/يونيو 2010، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)

مستشار أوباما الأمني يرجح صلة شاهزاد بطالبان

عناصر من حركة طالبان

عناصر من حركة طالبان

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال جون برينان، مساعد الرئيس الأمريكي باراك أوباما لشؤون الأمن القومي ومكافحة الإرهاب، إن المعتقل الباكستاني الأصل، فيصل شاهزاد، المشتبه به الرئيسي في محاولة تفجير سيارة مفخخة بساحة "تايمز سكوير" وسط نيويورك "يعمل على الأرجح بالتنسيق مع حركة طالبان الباكستانية."

وذكر برينان، في مقابلة مع CNN، إن التحقيقات التي تجري مع شاهزاد، منذ اعتقاله قبل لحظات من مغادرته الأراضي الأمريكية على متن طائرة إماراتية متجهة نحو دبي، تظهر وجود تلك الصلات مع الحركة التي تشكل إحدى أبرز الجهات المتحالفة مع تنظيم القاعدة.

وبحسب برينان فإن شاهزاد: "يبدو على صلة بحركة طالبان الباكستانية،" متحدثاً عن أن تنظيم القاعدة يحاول من خلال هذه العملية، وما سبقها مطلع العام من محاولة لتفجير طائرة متجهة إلى الولايات المتحدة، على يد شاب نيجيري يدعى عمر الفاروق عبد المطلب البحث عن سبل لاختراق النظام الأمني الأمريكي.

وأضاف: "إنهم (المتطرفون) يبحثون عن نقاط ضعف في دفاعاتنا، رغم أن هجماتهم لم تكن معدة بصورة متقدمة."

وتوقع برينان أن يكون شاهزاد قد وقع "أسير الأفكار القاتلة لتنظيم القاعدة وحركة طالبان" خلال زيارته المتعددة إلى مسقط رأسه في باكستان، مضيفاً أن عمليات رصد وإجهاض هجمات يقول بها من يحمل الجنسية الأمريكية - على غرار شاهزاد "سيكون تحدياً صعباً" على حد تعبيره.

يذكر أن المدن الأمريكية تشهد حالة استنفار أمني منذ اكتشاف سيارة مفخخة في ميدان تايمز سكوير السبت قبل الماضي.

واعتقلت السلطات الأمريكية شاهزاد، البالغ من العمر 30 عاماً، والذي حصل على الجنسية الأمريكية العام الماضي، بينما كان يستقل طائرة تابعة لشركة طيران الإمارات، كانت في طريقها إلى دبي، وتبين أن المشتبه به قد حجز تذكرة إلى باكستان، مروراً بمطار دبي.

advertisement

وفي وقت سابق الخميس، تسبب "إنذار كاذب" في تأخير إقلاع طائرة رحلة تابعة للشركة الإماراتية، بعدما طلبت سلطات أمن مطار "جون كينيدي" في نيويورك، إعادة الطائرة إلى بوابة صعود الركاب، وإنزالهم للتأكد من هوياتهم مرة أخرى.

وفي نفس اليوم، قامت السلطات الأمريكية بإخلاء أحد المطارات الكبرى في ولاية واشنطن، بعد العثور على حقيبة "مشبوهة"، كما أغلقت أحد الجسور الرئيسية في مدينة نيويورك، بعد العثور على سيارة "مهجورة"، أفاد بعض الشهود بتسرب الوقود منها.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.