/العالم
 
الأربعاء، 11 آب/اغسطس 2010، آخر تحديث 16:01 (GMT+0400)

سربرنيتشا: الذكرى 15 لأكبر مجزرة في أوروبا

 

 

تم دفن مئات الجثث من ضحايا المجزرة بعد التعرف عليها

تم دفن مئات الجثث من ضحايا المجزرة بعد التعرف عليها

سربرنيتشا، البوسنة والهرسك(CNN) -- احتشد الآلاف من البوشناق في البوسنة والهرسك لإحياء الذكرى الخامسة عشرة لمجزرة سربرنيتشا، التي راح ضحيتها نحو 8000 رجل وشاب وصغير من مسلمي البوسنة.

وشهد أكثر من 50 ألفاً من البوشناق عملية دفن 775 شخصاً، من ضحايا المجزرة الذين تم التعرف على هوياتهم مؤخراً، وذلك في منطقة "سنتر بوتوكاري"، وهو موقع النصب التذكاري لضحايا المجزرة، والتي دفن فيها 5000 شخص، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية للبوسنة والهرسك.

ووقعت المجزرة في العام 1995، واستمرت خمسة أيام، عندما قام الصرب بعمليات تطهير عرقي لما أصبح يعرف بأكبر مجزرة في أوروبا ما بعد الحرب العالمية الثانية، ووصفتها محكمة جرائم الحرب الدولية التابعة للأمم المتحدة بأنها "انتصار الشر."

وحضر عمليات الدفن التي جرت الأحد مسؤولون محليون ودوليون.

وكانت محكمة جرائم الحرب الدولية في يوغوسلافيا السابقة، قد أدانت مؤخراً 7 من كبار قادة الجيش وقوات الشرطة من صرب البوسنة، في مجزرة سربرنيتشا.

وقالت المحكمة الخميس، إنها وجدت المتهمين مذنبين بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية، وجرائم ضد الإنسانية، والقتل المتعمد، والترحيل القسري، والاختطاف، والاحتجاز غير قانوني، في أوسع قضية تنظرها محكمة جرائم الحرب الدولية.

وقضت المحكمة ضد كل من فويادين بوبوفيتش، رئيس جهاز الأمن بوحدة "دارينا كوربس"، في جيش صرب البوسنة، وليوبليسا بيارا، رئيس جهاز الأمن برئاسة أركان جيش صرب البوسنة، ودراغو نيكوليتش، رئيس جهاز الأمن في لواء "زفورنيك"، وليوبومير بوروفكانين، مساعد قائد الشرطة الخاصة لصرب البوسنة، راديفوي ميلتيتش، رئيس هيئة العمليات والتدريب في جيش صرب البوسنة، ميلان جفيرو، مساعد قائد الجيش للشؤون القانونية والدينية، وفينكو باندوريفيتش، قائد لواء "زفورنيك".

advertisement

وتراوحت الأحكام بحقهم بين السجن 13 عاماً والسجن مدى الحياة، بعد إدانتهم بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية، والتطهير العرقي، والقتل، والاختطاف والتحريض على ارتكاب جرائم الإبادة والقتل، وانتهاك قوانين الحرب.

 

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.