/العالم
 
الجمعة، 30 تموز/يوليو 2010، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)

صحف العالم: التعذيب في العراق

أوباما والعاهل السعودي

أوباما والعاهل السعودي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناولت صحف العالم، الجمعة، موضوعات عديدة، منها استخدام البترول السعودي لتهديد إيران، والقضاء البريطاني يحقق في وفيات العراقيين في المعتقلات البريطانية في العراق، فضلا عما كشفته الصحافة الإسرائيلية والتركية حول اللقاء السري الذي حصل بين مسؤولي البلدين.

بترول السعودية وإيران

تناولت صحيفة "بوسطن غلوب" الأمريكية زيارة ملك السعودية عبدالله بن عبدالعزيز إلى الولايات المتحدة، قائلة إن المصالح في الشرق الأوسط جمعت البلدين رغم الاختلاف بين نظام يقمع النساء في السعودية ونظام ديمقراطي في أمريكا.

وقالت الصحيفة إن التهديد النووي الإيراني كان على رأس أجندة اللقاء السعودي الأمريكي، مشيرة إلى التخوف السعودي من عمل عسكري ضد إيران.

وتابعت "الرئيس أوباما أراد أن يوضح للملك عبد الله أن أفضل طريقة للسعوديين للحد من احتمال وقوع الحرب، والحد من نفوذ إيران سيكون عبر زيادة إنتاجها من النفط. ومن شأن ذلك خفض قيمة الخام الإيراني وجعل العقوبات الاقتصادية الجديدة أكثر تأثيرا على إيران. وفي الوقت نفسه، يطمئن أوباما السعوديين أنه إذا حصلت إيران على أسلحة نووية، ستكون مملكتهم محمية تحت مظلة وزارة الدفاع الأمريكية."

وقالت الصحيفة "الأمر الأخر على أجندة اللقاء كان الاستماع إلى وجهة النظر السعودية التي تقول إنه لكي لا تظهر إيران بطلة تعمل من أجل القضية الفلسطينية يتعين على أوباما أن يقرب الفلسطينيين والإسرائيليين أكثر، كما يقوم بذلك على جبهة سوريا لكي يبعدها عن إيران."

التعذيب في العراق

ومن جهتها، قالت "الغارديان" البريطانية إن وزارة الدفاع البريطانية تعيش أزمة حقيقة أمام القضاء أكثر مما مضى، وذلك بسبب الكشف عن المزيد من حالات الوفاة العراقيين في سجونها في بلادهم.

وأضافت "توفي 8 عراقيين على الأقل في سجون الجيش البريطاني في العراق، بينهم بهاء موسى الذي ضرب حتى الموت."

وقالت الصحيفة "في الحالات السبع الأخرى، التي كشفت عنها الصحيفة، ترفض وزارة الدفاع الكشف لماذا قامت باعتقال هؤلاء، وأين اعتقلوا ولماذا وكيف قتلوا"، مشيرة إلى أن أكثر من 100 محام سيطلبون خلال أسبوع من القضاء مراجعة القضية خاصة مع رفض وزارة الدفاع الكشف عن ملفات الضحايا والقيام بتحقيق علني حول الوفيات منذ الغزو عام 2003.

جديد اللقاء التركي الإسرائيلي

وفي إسرائيل، أبرزت "هآرتس" خبر تحذير تركيا لإسرائيل بأنها بصدد وقف الطائرات التجارية بين البلدين إذا لم يصدر اعتذار إسرائيلي علني عن قتل الأتراك في سفينة فك الحصار عن غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن مصدر هذه المعلومة هي "صحيفة (تودي زمان) التركية التي كشفت أول معلومة تتمخض على الاجتماع السري التركي الإسرائيلي الذي حصل منذ أيام في أوربا."

advertisement

وأما صحيفة "حرييت" التركية فكشفت أن الوزير الإسرائيلي بنيامين بين إليعازر أخبر وزير الخارجية التركي داود أوغلو أن حكومته ترغب بتعويض عائلات الضحايا الأتراك والاعتذار لهم، مشيرة إلى احتمال حصول لقاء أخر بين مسؤولي البلدين.

وقالت أيضا إن الجانب الإسرائيلي كان يفضل إبقاء المحادثات سرية بين الطرفين بسبب "وجود حساسيات داخل الحكومة الإسرائيلية من لقاء من هذا النوع."

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.