/العالم
 
الاثنين، 30 آب/اغسطس 2010، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)

إيران: زلزال يوقع 200 جريح والعشرات تحت الأنقاض

من زلزال بندر عباس الأخير في إيران

من زلزال بندر عباس الأخير في إيران

طهران، إيران (CNN) -- جرح أكثر من 200 شخص في زلزال متوسط القوة ضرب إيران ليل الجمعة، وفق ما أكدته تقارير إعلامية رسمية، بينما ذكر المرصد الجيولوجي الأمريكي أن قوة الزلزال بلغت 5.6 درجات على مقياس ريختر، وسط مخاوف من ارتفاع الحصيلة النهائية للخسائر بعد إزالة الركام.

وكانت مدينة مدينه کناباد الواقعه جنوب محافظة خراسان هي مركز الزلزال الذي أحدث أضراراً واسعاً في المنازل المتواضعة المنتشرة بأكثر من سبعين قرية تحيط بها، وذكر شهود عيان أن نصف المنازل سويت بالأرض في بعض القرى.

ونقل تلفزيون "برس" الإيراني الناطق بالإنجليزية عن محافظ المنطقة، مجتبى صادقيان، قوله إنه لم يتلق تقارير حول وقوع قتلى بعد، ولكنه رجح أن تكون الحصيلة النهائية للخسائر مرتفعة نظراً لوجود أعداد كبيرة من الناس تحت الأنقاض

و تقع مدينه کناباد على بعد 270 کيلومتر جنوب مدينه مشهد التي تبعد نحو 1000 کيلومتر شرق العاصمة الإيرانية طهران.

advertisement

وتعتبر إيران من الدول الموجودة على حزام الزلازل، وهي مهددة على الدوام بالتحركات الأرضية المدمرة، وقد سبق أن تعرضت البلاد لزلزال بقوة 6.6 درجات في ديسمبر/كانون الأول 2003 نتج عنه مقتل أكثر من 30 ألف شخص.

وفي العام المنصرم، ضرب زلزال مدينة بندر عباس الجنوبية الساحلية، ما أدى إلى جرح 700 شخص، وسبق ذلك دمار هائل لحق بمنازل أكثر من 200 قرية محيطة ببندر عباس عقد زلزال بقوة 6.1 درجات.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.