/العالم
 
الخميس ، 08 تموز/يوليو 2010، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

نجاد رداً على العقوبات الأمريكية: ما من شيء سيوقفنا

أكد نجاد قدرة بلاده على تجاوز العقبات والعقوبات

أكد نجاد قدرة بلاده على تجاوز العقبات والعقوبات

طهران، إيران (CNN) -- في أول رد فعل رسمي من طهران على توقيع الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، على قانون عقوبات جديدة على إيران، قال الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، السبت، إن العقوبات الجديدة تعكس "جهل" الغرب بالشعب الإيراني، جازماً بأن العقوبات لن توقف مسار تقدم بلاده التي أصبحت تتقن فن التغلب على العقوبات.

وأوضح نجاد أن التهديدات والضغوط السياسية والعقوبات الغربية تهدف إلى إعاقة تقدم بلاده، إلا أنه حذر من أن إيران "ستلقن الأعداء درساً لن ينسوه ما لم يبادروا بإصلاح نهجهم المعادي."

وجاءت تصريحات نجاد كأول رد فعل رسمي على توقيع الرئيس الأمريكي الخميس على قانون عقوبات جديد تبناه الكونغرس الأسبوع الفائت رداً على برنامج إيران النووي.

وينص القانون على تشديد العقوبات ضد قطاعي النفط والمصارف في إيران، وقال أوباما في كلمة سبقت التوقيع إن تلك خطوة ستضرب قدرة طهران على تمويل ومواصلة برامجها النووية، وحذر من أن مواصلة إيران لبرنامجها النووي سيزيد عزلتها وسيؤدي لزيادة الضغط الدولي عليها، معلنا في الوقت نفسه أن الباب مازال مفتوحا أمام الدبلوماسية.

وتتهم الولايات المتحدة والغرب إيران بالسعي لإنتاج سلاح نووي، وهو ما تنفيه طهران بالتأكيد على سلمية برنامجها وبالتشديد على أحقيتها في امتلاك تقنية نووية سلمية.

وكان مجلس الأمن الدولي قد أصدر قبل أسبوعين حزمة عقوبات، هي الرابعة، ضد إيران.

ولفت الرئيس الإيراني في كلمته بمناسبة "يوم الصناعة"، السبت، إلى أن الأمة الإيرانية تتقن فن التغلب على العقبات"، مضيفاً: ""لا شيء يمكن أن يوقف تقدم صناعتنا."

ومن جانبه وصف رئيس مجلس الشورى الإسلامي، علي لاريجاني، العقوبات الأميركية الجديدة على قطاع النفط في إيران بالضجيج الفارغ وأن تأثيرها ضعيف للغاية.

وفي هذا السياق، ندد هاشمي رفسنجاني، رئيس مجمع تشخيص مسلحة النظام، بتصريحات الرئيس الأمريكي، واصفاً إياها بأنها "غطرسة سافرة ضد إيران."

advertisement

وقال خلال اجتماع مجمع تشخيص مصلحة النظام السبت إن: "الاستكبار العالمي يحاول إرعاب دول المنطقة لمواكبته في سياساته المتغطرسة ضد إيران، إلا أنه سيفشل في هذا الإجراء أيضاً."

وبدوره، أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران، آية الله علي خامنئي، أن "الوضع السياسي الراهن في مواجهة الأعداء وضع خاص واستثنائي، لكن الشعب الإيراني سيتجاوز هذه المرحلة الصعبة بالتأكيد"، وفق إرنا.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.