/العالم
 
الأربعاء، 15 أيلول/سبتمبر 2010، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

جاكرتا تحتجز أبوبكر باعشير حتى ديسمبر

أبوبكر باعشير

أبوبكر باعشير

جاكرتا، إندونيسيا(CNN) -- حوّلت السلطات الإندونيسية احتجاز رجل الدين، أبو بكر باعشير، المحتجز لديها منذ الأسبوع الماضي، إلى اعتقال رسمي بعد اتهامه بالمساعدة في تمويل وإنشاء "خلية إرهابية" ومعسكر لتدريب المسلحين، ما يسمح للشرطة الاحتفاظ به لديها حتى الثالث عشر من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وكانت الشرطة الإندونيسية قد اعتقلت باعشير في التاسع من أغسطس/آب الجاري، بحسب ما ذكرت أنه لعب دوراً رئيسياً في تأسيس وإنشاء معسكر لتدريب المسلحين في منطقة أتشه الإندونيسية.

وبموجب قانون مكافحة الإرهاب الإندونيسي، فإنه يمكن للشرطة اعتقال المشتبه به للاستجواب لمدة سبعة أيام، ما يعني أن مذكرة الاعتقال التي صدرت بحقه الأحد تمنح السلطات الأمنية حق تمديد فترة اعتقال واحتجاز باعشير.

غير أن أعضاء فريق الدفاع عن باعشير رفضوا التوقيع على مذكرة الاعتقال، مشيرين إلى أنهم يشككون بالظروف المحيطة باحتجازه واعتقاله.

وقال محاميه، أحمد مشدان، إن باعشير "يرفض وينفي كل التهم الموجهة إليه."

وأضاف مشدان، أن باعشير رفض الرد على أسئلة المحققين، مشيراً إلى أنه يعتقد أن اعتقاله جاء نتيجة لضغط غربي، وتحديداً أمريكي.

وكان باعشير، المعروف بخطاباته المناهضة للغرب، قد اعتقل مرتين سابقاً، وذلك على خلفية أنشطته ذات الصلة بالجماعات المسلحة.

advertisement

وشنت الشرطة الإندونيسية حملة دهم في فبراير/شباط الماضي واعتقلت العشرات من المسلحين الذين زُعم أنهم كانوا يخططون لشن هجمات إرهابية في إندونيسيا شبيه بتلك التي نفذها مسلحون في مدينة مومباي الهندية عام 2008.

وقال مسؤولون إن باعشير كان على علم بالمعسكر، وأنه ساعد في تمويله، كما قام بتعيين معلمي دين لتقديم التعاليم الروحية للمسلحين، مثل رجل الدين المتطرف، ذو المتين، الخبير في الإلكترونيات الذي تدرب في معسكرات القاعدة في أفغانستان بوصفه قائداً ميدانياً، والذي لقي مصرعه في وقت سابق على أيدي السلطات الإندونيسية.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.