/العالم
 
الأربعاء، 08 أيلول/سبتمبر 2010، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)

محاكمة عمر خضر.. أول محكمة عسكرية في عهد أوباما

تبدأ الجلسات الرسمية لمحاكمة عمر الثلاثاء

تبدأ الجلسات الرسمية لمحاكمة عمر الثلاثاء

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- تبدأ، الاثنين، الاستعدادات لأول محاكمة عسكرية في عهد الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، لمحاكمة المواطن الكندي، عمر خضر، أصغر معتقل في سجن غوانتانامو، الذي قد يواجه عقوبة السجن المؤبد، حال إدانته، في محاكمة قد لا تفي بالمعايير الدولية، وفق منظمة العفو الدولية.

واعتقل خضر، وكان يبلغ من العمر 15 عاماً، في أرض المعارك بأفغانستان عام 2002، بتهمة التعاون مع القاعدة وقتل جندي من أفراد القوات الأمريكية الخاصة.

وتبدأ جلسات محاكمة خضر، 23 عاماً، الثلاثاء، بعد رفض المحكمة الأمريكية العليا، الجمعة،  الطعن الذي تقدم به محاميه، العميد جون جاكسون، لوقف محاكمته أمام لجنة عسكرية.

وأوضح جاكسون أنه سيتم الاثنين اختيار لجنة المحلفين المكونة من 15 فرداً من الجيش الأمريكي، للمشاركة في المحكمة التي أكدت الحكومة الأمريكية، في وقت متأخر ليل الأحد، أنها ستجرى وفق الموعد المحدد، وقد تستمر جلساتها نحو أربعة أسابيع.

وقال مسؤول عسكري أمريكي، إن الحكومة، وفي حال إدانة خضر بتهم خطيرة، ستطالب بإنزال عقوبة المؤبد.

وستشارك "امنستي" فرع كندا في جلسات المحاكمة، وندد أليكس نيفي، الأمين العام لمنظمة العفو الدولية كندا، بالحكومتين الأمريكية والكندية لإخفاقهما في محاكم الإرهاب.

وقال نيفي في حديث لـCNN، الأحد: " "لقد دأبت منظمة العفو الدولية على انتقاد المحاكم العسكرية بشدة، ومن اللحظة الأولى، وبرغم التحسينات المختلفة والتغييرات التي أدخلت على المر السنوات، إلا أنها تحولها، ومن وجهة نظرنا، إلى ما يمكن اعتباره عملية قانونية تلبي المعايير  الدولية لمحاكمة عادلة."

وذكر أنه رغم سماح الجيش الأمريكي له بزيارة القاعدة العسكرية وحضور جلسات المحاكمة، إلا انه حظر عليه المشاركة فيها والحديث إلى خضر.

وندد بموقف الحكومة الكندية لرفضها اتخاذ موقف علني ضد الولايات المتحدة أو التمسك بحق محاكمة مواطنها داخل أراضيها أو أمام محكمة مدنية أمريكية."

ووجه المسؤول الحقوقي انتقادات لاذعة للحكومة الكندية : "لم تحرك ساكناً لضمان حماية حقوقه (خضر)."

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، قضت أعلى محكمة كندية بأن حقوق خضر انتهكت عندما قام محققون كنديون باستجواب خضر ومشاطرة الإدعاء الأمريكي المعلومات التي جرى استخلاصها منه، وطلب  وزير العدل الكندي، روب نيكسلون، ضمانات من الإدارة الأمريكية بعدم استخدام المعلومات أثناء محاكمة مواطنها، وفق صحيفة "تورنتو ستار" الكندية.

وقال دينيس أدني، وهو محام مدني كندي، إن قاض المحكمة رفض تعليق إجراءات المحاكمة حتى إنقضاء شهر رمضان، مؤكداً أن صيام خضر ولمدة 14 ساعة يومياً سيؤثر على قدراته لمتابعة التهم المعقدة الموجهة إليه.

وأضاف قائلاً: "جلسة الاستماع هذه عملية غير عادلة ومخزية بكافة لغات العالم.. أتمني أن يظهر خضر أمام المحكمة ليقول للعام عن هذا المكان الجهنمي وكيفية تعرضه لانتهاكات."

advertisement

ووفرت وزارة الدفاع الأمريكية، بنتاغون، السبت، طائرة مستأجرة لنقل  32 صحفياً، معظمهم من وسائل إعلام كندية حيث تحظى المحاكمة باهتمام بالغ.

وعلى صعيد متصل، تبدأ محكمة عسكرية منفصلة، الاثنين، التداول بشأن العقوبة على مواطن سوداني، إبراهيم أحمد محمود القوصي، الذي تتهمه الولايات المتحدة بأنه كان يعمل سائقاً لزعيم تنظيم القاعدة، أسامه بن لادن.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.