/العالم
 
الأحد، 12 أيلول/سبتمبر 2010، آخر تحديث 13:36 (GMT+0400)

إيران تبدي "استعدادها" لإفراج مشروط عن سارة شورد

 

الأمريكيون الثلاثة المعتقلون في إيران

الأمريكيون الثلاثة المعتقلون في إيران

طهران، إيران (CNN) -- أعلن المدعي العام في طهران الأحد عن استعداد إيران لإطلاق سراح أحد الأمريكيين الثلاثة المحتجزين لديها بشروط.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" الأحد أنه سيتم إطلاق سراح الأمريكية المعتقلة، سارة شورد، بكفالة مالية.

ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي عن مدعي عام طهران، عباس جعفري دولت أبادي، أعلن عن استعداد إيران لإطلاق سراح أحد ثلاثة أمريكيين معتقلين لدخولهم البلاد بصورة غير مشروعة، بشروط."

ونقلت وكالات الأنباء الإيرانية شبه الرسمية "الطلابية إسنا" و"فارس" أن قيمة الكفالة تصل إلى نصف مليون دولار، بينما قالت وكالة "مهر" إن قيمة الكفالة تقدر بخمسين مليون دولار.

وكان مسؤولون إيرانيون قد قالوا الخميس إن شورد، محتجزة منذ أكثر من عام، وأنه سيتم الإفراج عنها بحلول نهاية الأسبوع، غير أن الادعاء العام أعلن الجمعة "إلغاء" الإفراد عنها لعدم اكتمال الإجراءات القضائية.

أمريكيين ثلاثة هم شين بوير، وسارة شورد، وجوش فاتال، اعتقلتهم السلطات الإيرانية أواخر يوليو/ تموز عام 2009 الماضي، بعد عبورهم الأراضي الإيرانية بطريق الخطأ، بينما كانوا في جولة سياحية بشمال العراق.

ونقلت "مهر" عن دولت أبادي قوله إن المعتقلين الاثنين الآخرين، وهما بوير وفاتال، تم تمديد مدة حبسهما.

والسبت، نقلت وكالة الأنباء العمالية "إيلنا"، شبه الرسمية، عن دولت أبادي قوله إن "نبأ (إطلاق سراحها المرتقب) لم تتم المصادقة عليه من السلطة القضائية، ومن البديهي أن أي قرار يتعلق بالموقوفين يجب أن يتوافق مع الآليات القضائية المتبعة."

advertisement

من جانبها، نقلت "إرنا"، عن نائب مدير مكتب الرئيس محمود أحمدي نجاد لشؤون الاتصال، قوله إن إطلاق سراح شورد "تأجل" فقط، وأضاف أنه سيتم الكشف عن مزيد من المعلومات في وقت لاحق.

وكان مسؤول في وزارة الثقافة والتوجيه الديني الإيرانية قد ذكر في وقت سابق الخميس، أن إيران ستطلق بعد عيد الفطر، سراح أحد أمريكيين ثلاثة محتجزين لديها منذ نحو عام، بعد أن ضلوا طريقهم في شمال العراق.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.