/العالم
 
السبت، 16 تشرين الأول/أكتوبر 2010، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)

صحف العالم: صحيفة مصرية تفبرك صورة لمفاوضات السلام

في الصورة المفبركة، تم وضع الرئيس المصري حسني مبارك في المقدمة، وإعادة باراك أوباما إلى الخلف

في الصورة المفبركة، تم وضع الرئيس المصري حسني مبارك في المقدمة، وإعادة باراك أوباما إلى الخلف

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تنوعت الأخبار والموضوعات التي أبرزتها الصحف العالمية، فكان من أبرزها تقرير لصحيفة التلغراف البريطانية حول صورة ظهرت في صحيفة الأهرام المصرية يبدو فيها الرئيس المصري حسني مبارك يقود الرؤساء الأربعة الباقين في مفاوضات السلام التي جرت في الولايات المتحدة الأمريكية، والحقيقة أن هذه الصورة مفبركة، إذا أن مبارك كان في الخلف، بينما كان أوباما هو قائد الوفد.

إلى جانب ذلك، أوردت الصحف الأمريكية خبرا حول إطلاق خفر السواحل الليبية النيران "خطأ" على مركب صيد إيطالي، رغم الاتفاقيات الأمنية الموقعة بين البلدين.

هآرتس الإسرائيلية

ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن حزب الله اللبناني قام مؤخرا بطابعة صور عدد من أهم المسؤولين الإسرائيليين على أوراق اللعب، كإشارة إلى وجودهم على قائمة اغتيالات الحزب اللبناني، وذلك انتقاما لاغتيال أحد أكبر مسؤولي الحزب في دمشق قبل نحو عامين.

وتتضمن قائمة الاغتيالات كلا من غابي أشكنازي، رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، ومائير داغان، رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي، وعاموس يادلين، رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية، ودان حالوتس، القائد السابق للقوات الجوية الإسرائيلية، وإيهود أولمرت، رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق.

ونقل التقرير عن حزب الله قوله إنه يعي الإجراءات الأمنية المكثفة التي تحيط بهؤلاء المسؤولين، إلا أنه سيدرس تحركاتهم بشكل جيد.

وقالت هآرتس إن طباعة الصور والأسماء على أوراق اللعب تشابه ما قامت به الولايات المتحدة الأمريكية سابقا إبان الحرب على العراق، حين قامت بطباعة صور وأسماء عدد من المسؤولين العراقيين المطلوبين، وعلى رأسهم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

التلغراف

نشرت صحيفة التلغراف البريطانية صورة لدخول الرؤساء الخمسة قاعة المفاوضات في الولايات المتحدة الأمريكية يوم 2 سبتمبر/أيلول الجاري، إلا أن الصورة بدت مختلفة عن كل تلك التي نشرت في مختلف الوسائل الإعلامية، إذ ظهر فيها الرئيس المصري حسني مبارك يتقدم الجميع، بينما عاد باراك أوباما إلى الوراء ليسير خلفه.

وقالت التلغراف إن هذه الصورة ظهرت في صحيفة الأهرام المصرية، في سياق مقال يحمل عنوان "الطريق إلى شرم الشيخ"، ونشر في الصفحة السادسة للصحيفة الثلاثاء 14 سبتمبر/أيلول.

من جهتها، وصفت قوى المعارضة المصرية ما قامت به الصحيفة بـ"غير اللائق"، لما قامت به من تحريف للحقيقة.

ولم تتمكن الصحيفة من الحديث إلى أي من المسؤولين في الأهرام للتعليق على الموضوع.

وورلد تريبيون

ذكرت صحيفة وورلد تريبيون الأمريكية أن قوات من خفر السواحل الليبية قامت بإطلاق النار على مركب صيد إيطالي، شمال البحر الأبيض المتوسط، رغم الاتفاقيات التي أبرمتها الدولتان مؤخرا في قضايا الأمن والحدود.

وقد تبين لاحقا أن الدورية الليبية كانت تستخدم واحدا من ستة زوارق قدمت كهدية من إيطاليا لتحسين الأداء الأمني لليبيين.

ونقلت الصحيفة عن وزير الداخلية الإيطالي، روبيرتو ماروني، قوله إن ما حدث ما كان يجب أن يحدث، إلا أن ليبيا قدمت اعتذارا، وأكدت أن ما حصل كان "خطأ في التقدير".

الانديبندنت البريطانية

من جانبها، تناولت صحيفة الانديبندنت البريطانية قضية الفريق التوغولي "المزيف"، الذي لعب أمام منتخب البحرين الأسبوع الماضي، إذ لم يكن لاعبوه ينتمون إلى أي منتخب وطني، بل هم مجموعة من الهواة ومحبي هذه اللعبة.

advertisement

ورغم فوز البحرين بنتيجة 3-0، فوجئ مدرب المنتتخب جوزيف هيكرزبيرغر بالأداء السيئ جدا للمنتخب التوغولي، مما أدى إلى إثارة التساؤلات بشأن الأداء الحقيقي للفريقين.

وأكد المدرب أن هذه المباراة لم تكن جيدة على الإطلاق، رغم الفوز، فالهدف منها كان التعرف إلى المستوى الذي وصل إليه لاعبو البحرين، خصوصا وأنهم يلعبون مع محترفين."

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.