/العالم
 
الخميس ، 02 أيلول/سبتمبر 2010، آخر تحديث 11:35 (GMT+0400)

واشنطن: 5 ملايين دولار لملاحقة قادة طالبان باكستان

حكيم الله محسود يواجه تهماً بقتل أمريكيين

حكيم الله محسود يواجه تهماً بقتل أمريكيين

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أعلنت السلطات الأمريكية عن مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار مقابل معلومات قد تقود إلى القبض على زعيم حركة "طالبان باكستان"، حكيم الله محسود، بعدما وجهت إليه واشنطن اتهامات بالتورط في مقتل سبعة مواطنين أمريكيين في قاعدة عسكرية بأفغانستان عام 2009.

وقال مسؤولون أمريكيون إن المكافأة تتضمن أيضاً معلومات حول قيادي رفيع آخر بالحركة الباكستانية المعروفة أيضاً باسم "تحريك طالبان باكستان"، يُدعى ولي الرحمن، والذي يُعتقد أنه يتولى منصب "أمير" فرع الحركة بإقليم "جنوب وزيرستان"، بالقرب من الحدود مع أفغانستان.

وذكرت المصادر الأمريكية أنه تم توجيه تهمتين جنائيتين لمحسود، فيما قال المتحدث باسم وكالة الاستخبارات المركزية CIA، جورج ليتل: "نحن ندعم أية وسائل قانونية للقبض على هذا الإرهابي، ومحاكمته على الجرائم التي قام بارتكابها"، وأضاف أن "الإعلان الصادر اليوم، هو جزء من ذلك."

وأكد مسؤول أمريكي أن الاتهامات الجنائية تعني محاكمة محسود إذا ما تم اعتقاله، إلا أنه أضاف قائلاً: "يمكن أيضاً أن يواجه العدالة عبر طرق أخرى، فهذا لم يغير من الأمر شيئاً"، في إشارة إلى الهجمات الصاروخية التي توصي CIA بتنفيذها في باكستان، والتي أسفرت عن مقتل العديد من مسلحي طالبان وجماعات مسلحة أخرى.

ويُعتقد أن حركة طالبان باكستان، التي أدرجتها الخارجية الأمريكية ضمن قائمة "المنظمات الإرهابية" الأربعاء، مسؤولة عن تنفيذ "أعمال إرهابية"، من بينها الهجوم الذي استهدف قاعدة تابعة للاستخبارات الأمريكية في أفغانستان، أواخر العام الماضي، ومحاولة تفجير سيارة مفخخة بميدان "تايمز سكوير" في نيويورك.

وأسفر هجوم انتحاري نفذه العميل المزدوج، الأردني همام خليل البلوي، الملقب بـ"أبودجانة"، على قاعدة أمريكية قرب مدينة "خوست" الأفغانية، في 30 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، عن سقوط سبعة قتلى، بينهم خمسة من عناصر وكالة الاستخبارات المركزية، واثنين من المتعاقدين الأمنيين.

وكانت طالبان باكستان قد نشرت تسجيل مصور لزعيم الحركة، في مارس/ آذار الماضي، حذر فيه من موجة هجمات وشيكة ستستهدف المدن الأمريكية الكبرى، في أول ظهور له منذ تقارير أفادت بمقتله في قصف جوي نفذته طائرة بدون طيار، يعتقد أنها تابعة للجيش الأمريكي، انطلقت من أفغانستان المجاورة.

وقال محسود في الشريط، الذي جاء بعد أقل من 24 ساعة على اكتشاف سيارة مفخخة بميدان "تايمز سكوير" في نيويورك: "لقد بات وشيكاً قيام فدائيينا بمهاجمة المدن الكبرى في الولايات الأمريكية.. إن فدائيينا نجحوا في اختراق أمريكا الإرهابية.. وسنوجه ضربات مؤلمة لأمريكا المتعصبة."

advertisement

وسبق أن أعلنت مصادر أمنية مقتل محسود مطلع العام، غير أن حركة طالبان فندت تلك التقارير بإذاعة تسجيل صوتي لزعيمها، تحدث فيه عن محاولة "إضعاف معنويات الحركة" باستخدام وسائل الإعلام وأخبار مغلوطة.

يذكر أن الزعيم السابق لحركة طالبان باكستان، بيت الله محسود، لقي مصرعه في هجوم صاروخي شنته طائرة من دون طيار في أغسطس/آب عام 2009، بحسب تقارير.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.