/العالم
 
الاثنين، 27 أيلول/سبتمبر 2010، آخر تحديث 15:25 (GMT+0400)

كراجيتش يبدأ الدفاع عن نفسه بالمحكمة الجنائية الدولية

 

كراجيتش خلال ظهور سابق له أمام المحكمة الجنائية الدولية

كراجيتش خلال ظهور سابق له أمام المحكمة الجنائية الدولية

لاهاي، هولندا(CNN)-- ظهر الزعيم الصربي السابق، رادوفان كراجيتش الاثنين أمام المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بجرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة، وذلك للدفاع عن نفسه بتهم تتعلق بالإبادة الجماعية وجرائم الحرب، ليستأنف محاكمة يجاهد من أجل تأجيلها منذ سنوات.

وخلال الجلسة، دافع كراجيتش عن نفسه بصلابة وطلاقة، غير أنه لم يؤثر على ما يبدو في لجنة القضاة في المحكمة الدولية.

وكانت محاكمة كراجيتش قد تأجلت في وقت سابق من الشهر الجاري، لإعطاء فريق الدفاع عنه وقتاً كافياً لمراجعة ملف القضية التي تجري حيثياتها في المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بجرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة.

ويواجه كراجيتش، الذي يمثل نفسه في المحاكمة، إحدى عشرة تهمة، منها ارتكاب  جرائم حرب إبادة ضد الإنسانية، وتتعلق بأبشع المجازر التي شهدتها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، وأسفرت عن مقتل آلاف الأشخاص، معظمهم من مسلمي البوسنة، بالإضافة إلى الكروات.

والتهم تنبع جزئياً من عمليات قتل لنحو 7000 مسلم، جلهم من الذكور، الرجال والأطفال، في مدينة سربرنيتشا عام 1995، حيث كان كراجيتش في ذلك الوقت زعيماً لصرب البوسنة، وبالتالي اتهم بتحمل مسؤوليات تلك الجريمة.

ومنذ ذلك الحين، أصبحت سربرينيتشا رمزاً لانعدام الحل في يوغسلافيا السابقة، التي كانت دولة متعددة الأعراق، وجمعت الصرب والكروات والبشناق المسلمين وغير المسلمين.

وكانت يوغسلافيا تتألف من 6 دول، غير أنها دخلت في دوامة عنف دامية من أجل استقلال كل منها، خلال عقد التسعينيات، وأسفرت تفككها إلى عدة دول، منها صربيا وكرواتيا وسلوفينيا ومقدونيا والبوسنة والهرسك.

غير أن كراجيتش، البالغ من العمر 64 عاماً، أنكر التهم الموجهة ضده.

ومن المتوقع أن يواجه الزعيم الصربي السابق، الذي اعتقل العام الماضي، عقوبة السجن مدى الحياة، بعدما قرر المدعي العام للمحكمة الدولية تعديل لائحة الاتهامات الموجهة إليه، بعد جلسة استماع عقدتها المحكمة التابعة للأمم المتحدة، في 28 أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي.

وبعد ما يقرب من 11 عاماً من الفرار، تمكنت السلطات الصربية من اعتقال كراجيتش، الذي يُوصف بأنه "أكثر المطلوبين في القارة الأوروبية"، في العاصمة الصربية بلغراد في 21 يوليو/ تموز 2008، منهية بذلك أكثر من عقد من الفرار من قبضة العدالة.

advertisement

وكان كراجيتش، الذي كان يمثل نفسه أمام المحكمة، قد رفض في البداية حضور الجلسات، بدعوى أنه لم يُمنح الوقت الكافي لمراجعة أوراق القضية، قائلاً إنه بحاجة إلى 10 أشهر أخرى، لتقديم مذكرته الدفاعية، إلا أن رئيس الجلسة، القاضي أوجون كون، قال إن المحكمة ترى أنه حصل على الوقت اللازم.

وأثناء ظهوره في جلسة إجرائية عقدتها المحكمة لسماع أسباب رفضه حضور الجلسات، هاجم كراجيتش المحكمة، قائلاً: "لا يمكنني أن أكون جزءاً في أمر سيئ منذ بدايته (في إشارة إلى المحاكمة)، حيث انتهكت حقوقي الأساسية."

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.