/العالم
 
الخميس ، 09 أيلول/سبتمبر 2010، آخر تحديث 08:52 (GMT+0400)

تنديد دولي بخطط "حرق القرآن" وكلينتون تدين الخطوة

استضافت كلينتون حفل إفطار للمسلمين

استضافت كلينتون حفل إفطار للمسلمين

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- تتوالى ردود الفعل المنددة بخطط راعي كنيسة أمريكي في فلوريدا لإحراق نسخ من القرآن في الذكرى السنوية لهجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001، لتصدر هذه المرة عن وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، فيما يتصاعد الانتقاد من المسلمين حول العالم.

فقد أدانت الوزيرة الخطط المتعلقة بإحراق نسخ من القرآن، وقالت أثناء استضافتها لحفل إفطار للمسلمين في واشنطن "إنني أشد على الإدانة الواضحة والصريحة لهذا العمل الشائن والمخزي الذي أصدره زعماء الطوائف الدينية الأمريكيين، والعلمانيين وصانعو الرأي."

من ناحيتها، أدانت السفارة الأمريكية في باكستان خطط كنيسة في فلوريدا لحرق نسخ من القرآن، واعتبرت المسألة "تتعارض مع مبادئ الاحترام والتسامح، وذلك في بيان لها صدر الأربعاء.

ويأتي البيان الصادر عن السفارة الأمريكية بعد أيام قليلة على تحذيرات أصدرها أعلى قائد عسكري أمريكي في أفغانستان، الجنرال ديفيد بيتريوس، من أن المخطط قد يعرض الجنود الأمريكيين في الخارج للخطر.

من جانبه، عبر القس تيري جونز، راعي كنيسة "دوف وورلد أوتريتش" في غاينسفيل بفلوريدا، التي تخطط لإحياء ذكرى هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001، التي نفذها تنظيم القاعدة في نيويورك وواشنطن، بإحراق نسح من القرآن، إنه "يدرس الخيارات" في هذا الموضوع، بعد تصاعد التحذيرات من الخطوة.

وتحدث جونز لـCNN قائلاً إن كنيسته "تنظر بجدية" إلى تحذيرات قائد القوات الأمريكية بأفغانستان، الجنرال ديفيد بتريوس، الذي توقع أن تؤدي الخطوة إلى تصاعد العنف ضد وحداته وتهديد حياة الجنود، خاصة بعد المظاهرات الغاضبة التي اجتاحت العديد من الدول الإسلامية.

ورداً على هذه التصريحات، تحدث بليمون الأمين، إمام "مسجد الإسلام" الواقع في ولاية أتلانتا لـCNN قائلاً إن ما يهدد جونز بفعله يشبه ما قام النازيون به، إذ أن انطلاقتهم السياسية كانت بمسيرة لإحراق الكتب، تطورت في وقت لاحق لتصل إلى إحراق البشر.

advertisement

وكان القائد العسكري الأمريكي في أفغانستان قد انتقد الاثنين خطط لكنيسة في فلوريدا لحرق نسخ من القرآن في الحادي عشر من سبتمبر/أيلول الجاري، محذراً من أن هذا الأمر "قد يتسبب بمشكلات كبيرة" للقوات الأمريكية في الخارج.

وقال قائد القوات الأمريكية في أفغانستان، الجنرال ديفيد بيتريوس، في بيان صدر الاثنين: "قد يعمل هذا الأمر على تعريض حياة الجنود للخطر، وكذلك كافة الجهود في أفغانستان."

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.