CNN CNN

زوما وبلاتر يطلقان مونديال جنوب أفريقيا بغياب "ماديبا"

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:18 (GMT+0400)
من حفل افتتاح مونديال جنوب أفريقيا 2010
من حفل افتتاح مونديال جنوب أفريقيا 2010

جوهانسبرغ، جنوب إفريقيا (CNN)-- أطلق رئيس جنوب أفريقيا، جاكوب زوما، ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جوزيف سيب بلاتر، إشارة انطلاق فعاليات بطولة كأس العالم "جنوب أفريقيا 2010"، بعد ظهر الجمعة، وسط حضور ما يزيد على 94 ألف متفرج، وسط غياب الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا.

وسيطرت روح مانديلا، أو الزعيم "ماديبا"، على أجواء حفل الافتتاح، الذي جاء قبل انطلاق أولى مباريات العرس الكروي العالمي، بين منتخب البلد المضيف، جنوب أفريقيا، ومنتخب المكسيك، ضمن منافسات المجموعة الأولى، التي تضم معهما منتخبي فرنسا وأوروغواي.

وكانت روح مانديلا حاضرةً أيضاً في حفل الافتتاح الخيري مساء الخميس، حيث أشار إليه المتحدثون خلال كلماتهم، التي جاءت متفرقة بعد أغان قدمها فنانون من دول مختلفة، بدءاً من جنوب أفريقيا والجزائر، ومروراً بالولايات المتحدة ودول من أمريكيا اللاتينية، ثم الكندي ذي الأصل الصومالي، كنعان، الذي أدى الأغنية الرسمية لكأس العالم، وانتهاءً بالفنانة الكولومبية، شاكيرا التي أدت أغنية المونديال، "واكا واكا."

ولقد كانت كلمة القس، إدموند توتو، الأكثر إثارة بين كل الكلمات التي ألقيت في الحفل الفني.. وخصوصاً مع ما صاحبها من "عشق وطني وإفريقي"، إضافة إلى الإثارة التي أضفاها على الحفل بالحديث عن "ماديبا".

في الحفل، الذي بثته قناة الجزيرة الرياضية، أشعل كنعان بأغنيته "لوحوا بالأعلام" Wave the Flag، الجماهير المحتشدة في الاستاد الرئيسي بسويتو، ثم اختتمت شاكيرا بأغنيتين، الأولى سبق أن غنتها في حفل اختتام مونديال كأس العالم السابقة بألمانيا "حركوا أردافكم".. وأخيراً بأغنية حفل الافتتاح الرسمي للبطولة "واكا واكا."

مانديلا يغيب حزناً على حفيدة ابنته

بعد انتهاء الحفل الموسيقي الضخم، فجع مانديلا بوفاة حفيدة ابنته ذات الثلاثة عشر ربيعاً، في حادث سيارة أثناء عودتها من الحفل.

فقد لقيت زيناني مانديلا مصرعها في وقت مبكر من صباح الجمعة، أثناء عودتها من الحفل الذي أقيم في إستاد أورلاندو بسويتو، بحسب ما ذكر المتحدث باسم مؤسسة مانديلا.

وذكرت تقارير أن وفاة زيناني لم تنجم عن حادثة تصادم، وإنما انقلاب السيارة التي كانت تستقلها، غير أن التقارير لم تذكر ما إذا قتل آخرون في الحادثة نفسها.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.