CNN CNN

البحرين: لجنة مستقلة لتنفيذ توصيات بسيوني

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:52 (GMT+0400)

المنامة، البحرين (CNN) -- شكل عاهل البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، التي اقترحها الدكتور محمود بسيوني في تقريره الجمعة، كما جاء في وكالة أنباء البحرين السبت،  ومن المتوقع أن يعين رئيس مجلس الشورى، علي صالح الصالح، رئيسا لها.

وأشار مصدر سياسي لـ CNN العربية بأن الحكومة قررت مشاركة جمعية الوفاق، كبرى الجمعيات الشيعية المعارضة، وحددت النائبين السابقين، عبد علي محمد حسن وجميل سيد كاظم، لعضوية اللجنة، إلا أن "الوفاق" قررت تأجيل الموافقة على المشاركة في اللجنة إلى الأحد.

كما تم تعيين حسن مدن وعبد الله الحويحي، الأمين العام لجمعية الوحدة الوطنية، والنائب غانم البوعينين وعضو جمعية المنبر الإسلامي عبد اللطيف الشيخ، كما تم تعين الصالح رئيسا للجنة مع صلاحيات كبيرة.

وجاء في الأمر الملكي أنه تُنشأ لجنة مستقلة تُسمى "اللجنة الوطنية" وتعنى بدراسة توصيات تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق وتقوم بوضع مقترحاتها بما في ذلك التوصية بالتعديلات الضرورية في القوانين والإجراءات وكيفية تطبيق هذه التوصيات.

وتقوم اللجنة بإنجاز عملها قبل نهاية فبراير/شباط 2012 وذلك في إطار من الشفافية، وتنشر قائمة بمجموع ما أنجزته من أعمال خلال تلك الفترة، وتعمل اللجنة على أن تكون مخرجات أعمالها المتعلقة بتنفيذ التوصيات وفقاً لأفضل الممارسات والمعايير الدولية.

وذلك على أن تعمل الحكومة من جانبها على تنفيذ توصيات تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق والتي يمكن تنفيذها دون تأخير، كما أعطى الأمر الملكي اللجنة الحرية في التعليق على تنفيذ الحكومة لتوصيات اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق كما حدد آلية اتخاذ القرارات المتعلقة بمخرجات عمل اللجنة، وتقوم الحكومة بتوفير الموارد اللازمة لتسهيل عمل اللجنة من أجل أن تقوم بواجبها على أكمل وجه.

يشار إلى أن جمعية الوفاق، وهي أكبر جمعية معارضة في البحرين، شاركت في مؤتمر التوافق الوطني ولكنها انسحبت بعد عدد من الجلسات لعدم توافقها مع رؤى المؤتمر.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.