CNN CNN

البحرين: تجمع للمعارضة وبدء توجيه دعوات الحوار

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:35 (GMT+0400)
التجمع هو الثاني للوفاق منذ مطلع يونيو/حزيران
التجمع هو الثاني للوفاق منذ مطلع يونيو/حزيران

المنامة، البحرين (CNN) -- نظمت جمعية الوفاق الشيعية المعارضة في البحرين تجمعاً جديداً الجمعة هو الثاني من نوعه منذ رفع حالة الطوارئ في البلاد، في حين وجه خليفة بن أحمد الظهراني رئيس مجلس النواب، دعوات رسمية إلى القوى السياسية للمشاركة في جلسات الحوار المقررة مطلع يوليو/تموز المقبل، ووضع جدول أعمالها.

وقالت مصادر في "الوفاق" لـCNN أن التجمع الذي جرى في منطقة سترة ضم قرابة 30 ألف شخص، وانتهى في الساعة السادسة مساء بتوقيت المنامة، مضيفاً أن الجمعية أخطرت السلطات مسبقاً بموعد التحرك وفق القانون.

وأضافت المصادر أن قوات الأمن كانت حاضرة في المكان، ولكنها لم تتدخل بسير المظاهرة التي شارك فيها أطفال ونساء.

من جانبه، قال مدير عام مديرية شرطة المحافظة الوسطى أن التجمع "اتسم بالانضباط  من خلال التزام اللجنة المنظمة بالإجراءات الواجب مراعاتها ما ساعد على المحافظة على النظام العام، حيث شارك فيه ما يقارب 11 ألف من الجنسين."

وبالنسبة لدعوة الظهراني، فقد نقلت تفاصيلها وكالة الأنباء البحرينية، وقالت إن رئيس البرلمان الذي سبق أن جرى تكليفه برئاسة الحوار: "أعلن البدء في توجيه دعوات المشاركة في جلسات الحوار للجمعيات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني وعدد من الشخصيات العامة."

ولفت الظهراني إلى أنه "تمت مراعاة أن تكون جميع التوجهات والتطلعات والاهتمامات ممثلة في جلسات حوار التوافق الوطني من أجل تأمين مشاركة فاعلة من قبل جميع مكونات المجتمع البحريني." وأكد أن الحوار "يجب أن يكون شاملاً ويعبّر عن تطلعات المجتمع البحريني بمختلف أطيافه."

وأوردت الوكالة عن الظهراني قوله: "في مثل هذه المرحلة التاريخية الهامة ينبغي أن تكون توجيهات جلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه الأساس لحوار التوافق الوطني الذي سيعطي المشروع الإصلاحي دفعة جديدة نحو آفاق أرحب يتطلع إليها الجميع، ولابد من الانتقال إلى فصل جديد من تاريخ مملكة البحرين عنوانه التحديث الشامل والحياة الكريمة، وتكريس التمثيل الشعبي والمشاركة في صنع القرار وبناء حاضر أبناء البحرين ورسم مستقبل الأجيال المقبلة."

وأوضح الظهراني أنه تم الطلب من الجهات المدعوة للمشاركة في الحوار ترشيح ممثليها والتقدم بمقترحاتها حول المحاور والمواضيع التي ستطرح في جلسات الحوار وذلك خلال فترة لا تتجاوز سبعة أيام. مشيراً إلى أهمية اتباع نهج الشفافية في تناول المواضيع المختلفة خلال جلسات حوار التوافق الوطني.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.