CNN CNN

الوفاق ترفع مرائياتها مباشرة إلى عاهل البحرين بعد انسحابها كليا

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:35 (GMT+0400)
الوفاق انسحبت من الحوار في البحرين
الوفاق انسحبت من الحوار في البحرين

المنامة، البحرين (CNN) -- أعلن خليل المرزوق، رئيس وفد جمعية الوفاق الوطني الإسلامي، بأن جمعيته قررت الانسحاب رسميا من الحوار وإرسال رسالة إلى عاهل البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، تتمسك فيها بمرائياتها وتطالب برفعها ضمن مخرجات الحوار الوطني.

وقال المرزوق في  مؤتمر صحفي عقده الاثنين، لم يكن هناك حوار جدي ولازال مطلبنا بإيجاد حوار حقيقي لتحقيق مطلب "الشعب مصدر السلطات"، مشيرا إلى أن الحوار "رفض إعطاء مجلس النواب الحق في مناقشة وإقرار برامج عمل الحكومة فكيف سيقدم هذا الحوار إصلاحات حقيقية، والحشد الذي تم اختياره بكامل العناية مع وافر الاحترام لهم يتحدثون عن سحب بعض الحريات الموجودة.

وقال إن عددا من أعضاء شورى الوفاق ونوابها معتقلون وأن خفض وقت المتحدثين من خمس دقائق إلى ثلاث واستمرار العنف في الشارع والفصل التعسفي من الإعمال والإرهاب والاعتقالات هي أجواء ليس مريحة للحوار بل لفرض الشروط.

وأكدت الوفاق بمطالبها الخمسة هي حكومة منتخبة ومجلس تشريعي كامل الصلاحيات ودوائر عادلة للانتخابات وقضاء مستقل وإرادة شعبية ضامنة للسلطات الثلاث.

بالمقابل صرح  خليفة بن أحمد الظهراني، رئيس مجلس النواب رئيس حوار التوافق الوطني، أن المرحلة المهمة التي يمر بها الوطن تستوجب المساهمة الإيجابية في عملية البناء والتنمية وفق الأساليب الحضارية والمؤسسات الدستورية وبمشاركة جميع مكونات المجتمع البحريني.

وأشار الظهراني إلى أن حوار التوافق الوطني سمح بمشاركة فاعلة للجميع، دون استئثار أي طرف بالحوار، وتوجيهه على حساب باقي الأطراف، كما عزز الاحترام المتبادل بين كافة المشاركين، وعدم التقليل من قدرة أي طرف، مع رفض التشكيك المسبق في الآليات والأهداف والأشخاص الممثلين في الحوار والذين يمثلون نخبة المجتمع.

وأعرب الظهراني عن ثقته بنجاح حوار التوافق الوطني بمشاركة أبناء الوطن الواحد، ومشيرا بأن المتحاورين اقتربوا من نهاية بلورة الرؤية الوطنية من خلال استكمال مرئيات المحور الاجتماعي بأكبر قدر من التوافق، وسيتم الانتهاء في الأسبوع القادم من بقية المحاور.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.