CNN CNN

حميدان يتعهد بصرف "مكافأة تعطل" للمفصولين خلال يومين

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:43 (GMT+0400)
 

المنامة، البحرين (CNN) -- تعهد وزير العمل البحريني، جميل حميدان، بصرف "علاوات تعطل" للمفصولين عن العمل لأسباب السياسية خلال الإحداث الأخيرة التي عصفت بالبحرين، منذ فبراير/شباط الماضي، على أن يتم ذلك خلال اليومين المقبلين.

وأكد حميدان لوفد العاطلين المحتجين بمبنى الوزارة الاثنين بأنه سيتم خلال الأسبوع الحالي الإعلان عن "خطة" تتضمن دعوة لجميع الشركات التي فصلت موظفيها تعسفيا لأسباب سياسية أو غيرها تنفيذ الأوامر الملكية في هذت الخصوص، وقبول عودة المفصولين وبكرامة.

وقال إن الوزارة رفعت قائمة بأسماء المستحقين لعلاوة التعطل إلى هيئة التأمينات الاجتماعية لبدء صرف المكافأة والتي لا تزيد على 1600 دولار أو 60 في المائة من الراتب أيهما اقل.

وبلغ عدد المفصولين بسبب مشاركاتهم في إضراب العمال الذي دعا إليه اتحاد عمال البحرين أو التظاهرات التي دعت إليها الجمعيات السبع المرخصة وغير المرخصة إلى فصل أكثر من 2500 موظف وعشرات من الموقوفين عن العمل للتحقيق في القطاعين العام والخاص.

يشار إلى أن عاهل البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، كان قد أمر في خطابه الأخير قبل نهاية شهر رمضان بعودة المفصولين، غير أن الأمر لم يأخذ الجدية والسرعة المطلوبة لقبول الشركات المملوكة من الدولة والشركات الأخرى من تنفيذ الأمر.

وأمر الملك كذلك بتعويض المتضررين من إصابات وقتلى، وكذلك الذين تعرضوا إلى تعذيب وقال: "وما اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق إلا خير دليل على التزامنا الكامل لمعرفة الحقيقة، ولإعطاء كل ذي حق حقه"، مشيداً في الوقت نفسه بمرئيات الحوار الوطني "التي هي طريق نحو مزيد من الإصلاح."

يذكر أن الوفد الذي التقى الوزير يتألف من النائب المستقيل سيد هادي الموسوي، وعضو الاتحاد العام لعمال البحرين حسن الماضي، وعبد الكريم الفردان.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.