CNN CNN

كيري: واشنطن ليست مضطرة للاعتذار لباكستان

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:38 (GMT+0400)
جون كيري قال إن بلاده لن تعتذر عن العملية العسكرية في باكستان
جون كيري قال إن بلاده لن تعتذر عن العملية العسكرية في باكستان
 

إسلام أباد، باكستان (CNN) -- قال السيناتور الأمريكي، جون كيري الاثنين، إن بلاده ليست مضطرة للاعتذار لباكستان على حملة الدهم لمقر زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، وقتله، ولكن من الأهمية بمكان أن تجد الدولتان وسيلة لإصلاح العلاقات بينهما والتي تضررت بسبب ذلك الهجوم.

وجاءت تصريحات كيري هذه خلال زيارة قام بها إلى إسلام أباد، والتي أوضح أنها تأتي من أجل البدء بعملية تضع باكستان والولايات المتحدة في موقع حيث لا يمكن للأحداث المعزولة، مهما كانت أن تنعرض العلاقات بينهما للخطر."

غير أن كيري قال إن على باكستان أن تختار بين أن تكون ملاذاً آمناً للمتطرفين أو أن تكون دولة ديمقراطية متسامحة، وأن بلاده مستعدة لمساعدتها.

وقال: "إن تحقيق التقدم في الأيام القادمة سيقاس بالأفعال وليس الأقوال."

وأضاف أن قادة البلدين اتفقا على "سلسلة خطوات" من شأنها المساعدة في إصلاح العلاقات."

غير أنه لم يكشف عن هذه الخطوات، لكنه قال إن مسؤولين رفيعا المستوى سيقومان بزيارة باكستان لتوسيع إطار العمل، وسيعقبها زيارة تقوم بها وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون.

ومن المنتظر أن تقوم كلينتون بزيارة باكستان قريباً لإجراء محادثات معمقة مع القادة الباكستانيين، وفقاً لما ذكره المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، مارك تونر، غير أنه لم يكشف عن موعد الزيارة.

وسيسبق زيارة كلينتون، زيارة يقوم به المبعوث الأمريكي الخاص لأفغانستان وباكستان، مارك غروسمان، للتمهيد لزيارة وزيرة الخارجية الأمريكية.

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي إن الأمريكيين يريدون من باكستان أن تكون "حليقاً حقيقياً" في الحرب على الإرهاب مع الاحتفاظ بعلاقات جيدة بين الدولتين.

وكان كيري صرح في وقت سابق في كابول بأن هناك "مؤشرات مزعجة بشأن علم الحكومة الباكستانية بعبور مسلحين من بلادها إلى أفغانستان."

وقال: "نعم هنك مسلحون يعبرون الحدود.. نعم إنهم يعملون من شمال وزيرستان (باكستان) ومناطق أخرى من المناطق ذات الحكم الذاتي.. ونعم هناك دلائل على معرفة الحكومة الباكستانية ببعض تلك الأنشطة بطرق" وصفها بأنها مثيرة للإرباك.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.