CNN CNN

أبل تحقق عوائد قياسية تصل إلى 27 مليار دولار

الأربعاء، 19 كانون الثاني/يناير 2011، آخر تحديث 17:00 (GMT+0400)
ستيف جوبز.. العقل المدبر وراء نجاحات شركة أبل
ستيف جوبز.. العقل المدبر وراء نجاحات شركة أبل

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- حققت شركة أبل كمبيوتر أفضل عوائد لها خلال الربع المالي الأول في تاريخها عندما بلغت عوائدها 26.7 مليار دولار، وفقاً لتقرير النتائج الذي نشرته الثلاثاء، مشيرة إلى أن هذه الأرباح جاءت مدفوعة بمبيعات "آي باد" و"آي فون"، والتي فاقت التوقعات.

وأفادت الشركة كذلك بأن أرباحها بلغت 6 مليارات دولار، مسجلة بذلك رقماً قياسياً في الأرباح، لم يسبق أن حققت مثيلاً له.

وقالت الشركة، التي تتخذ من كوبرتينو بكاليفورنيا مقراً لها، إنها باعت 7.3 مليون جهاز "آي باد" خلال الربع المالي الأخير، وهي مبيعات فاقت توقعات كافة المحللين في الوول ستريت.

وكانت تقارير قد أشارت إلى أن 80 في المائة من الشركات ضمن قائمة "فورتتشن 100" اشترت أجهزة آي باد لموظفيها.

كذلك أعلنت أبل أنها باعت 16.2 مليون جهاز آي فون، كما باعت 4.1 مليون جهاز كمبيوتر ماكنتوش و19.5 مليون جهاز آي بود، وذلك خلال الربع المالي الأول، والذي انتهى في الخامس والعشرين من ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وكانت الشركة قد أنهت الربع المالي الرابع، في الثامن عشر من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بتوقعات للأرباح تتجاوز نسبة 91 في المائة من عوائدها ربع السنوية المقدرة بنحو 18.8 مليار دولار، وربحاً بنسبة 123 في المائة من سعر السهم.

يشار إلى أن الشركة سجلت في الربع المالي الثالث أفضل أداء مالي لها على الإطلاق، بسبب القفزة في مبيعات أجهزة الكمبيوتر "ماكنتوش،" وأجهزة  "آي باد،" وفقاً لتقرير سابق صادر عن الشركة.

كذلك ارتفعت مبيعاتها خلال الربع الثالث من السنة المالية المنصرمة، إلى مستوى قياسي بلغ 15.7 مليار دولار، وهو أعلى بنحو 61 في المائة من مبيعاتها في الفترة نفسها من العام الماضي، كما ارتفع صافي الربح إلى 3.25 مليارات دولار، بزيادة 78 في المائة.