CNN CNN

النفط يرتفع بنسبة 6 في المائة على وقع اضطرابات ليبيا

الخميس ، 03 آذار/مارس 2011، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)
العالم يخشي من ارتباك في إمدادات النفط العالمية بسبب أحداث ليبيا
العالم يخشي من ارتباك في إمدادات النفط العالمية بسبب أحداث ليبيا

لندن، إنجلترا (CNN) -- ارتفعت أسعار النفط الاثنين بنسبة 6 في المائة مع تصاعد وتيرة "الثورة الشعبية" في ليبيا والمظاهرات الأخرى التي تجتاح منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الأمر الذي أثار المخاوف بشأن إمدادات المادة الخام.

فقد ارتفع سعر برميل النفط الخام تسليم شهر إبريل/نيسان المقبل بنسبة 6.3 في المائة أو ما يعادل 5.69 دولارات، ليصل سعره إلى 95.40 دولاراً.

وكانت أسعار النفط الأمريكي تتراوح بين 88 و95 دولارا للبرميل خلال المبادلات التجارية، وذلك منذ بداية العام الجاري، لكنها تظل أعلى بكثير في أنحاء أخرة من العالم.

أما خام برنت، الذي يمثل المعيار الحقيقي لسعر النفط في أوروبا، فقد ارتفع إلى أعلى مستوى له منذ عامين ونصف العام، حيث بلغ سعر البرميل 105 دولارات، قبل أن يتراجع إلى 102.52 دولارات.

وقال المحلل "ساكدن فاينانشال"، ميرتو سوكو، في تقرير: "كل العيون تتجه صوب الأزمات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قلقة من احتمال تعرض صادرات النفط للتشويش والإرباك، الأمر الذي يدفع الأسعار للارتفاع بصورة كبيرة."

يأتي هذا وسط أنباء عن تزايد حدة الوضع في ليبيا تعقيداَ، حيث أسفرت المواجهات التي يخوضها الليبيون في مواجهة نظام الحكم عن سقوط ما يزيد على 233 قتيلاً، في حين أعلنت شركتا "بي بي" BP و"أو أم في" OMV النمساوية عن خطط لترحيل موظفين وأسر موظفين من ليبيا، بسبب الاضطرابات التي تشهدها واحدة من أقرب الدول إلى أوروبا.

يشار إلى أن ليبيا تنتج ما يقرب من 1.6 مليون برميل يومياً.، في حين أن الاحتياجات العالمية اليومية من المادة الخام تصل إلى 87.5 مليون برميل، ما يعني أن حصة ليبيا مهمة لسوق الطاقة العالمي.