CNN CNN

أسعار القهوة ترتفع لأعلى معدلاتها بـ30 عاماً

الجمعة، 27 أيار/مايو 2011، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)
ارتفاع أسعار القهوة قد يدفع العديد من عشاقها إلى هجرها
ارتفاع أسعار القهوة قد يدفع العديد من عشاقها إلى هجرها

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- استقبل عشاق القهوة أنباء ارتفاع أسعار مشروبهم المفضل بمزيد من القلق هذا الأسبوع، بعدما تجاوز سعر الرطل الواحد من البن ثلاثة دولارات، وهو أعلى معدل منذ ما يزيد على ثلاثة عقود، الأمر الذي وضع كثيراً من المقاهي أمام أحد خيارين، إما زيادة السعر، أو التوقف عن تقديم القهوة.

وقد جاء هذا الارتفاع القياسي في أسعار القهوة نتيجة العديد من العوامل، لعل أهمها حالة الطقس السيئ التي تجتاح العديد من مناطق إنتاج حبوب البن بمختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى استمرار تدهور سعر الدولار، مقارنةً بالعديد من العملات الأخرى.

وفيما سجلت أسعار البن أعلى مستوى لها في الأسواق خلال تعاملات الجمعة، عندما بلغ سعر الرطل الواحد 3.22 دولار، فقد بدأت الأسعار في التراجع مرة أخرى، لكنها ظلت تتراوح حول مستوى ثلاثة دولارات في تعاملات الثلاثاء.

وكانت آخر مرة سجلت فيها أسعار القهوة ارتفاعاً يقترب من هذه المعدلات عام 1977، نتيجة موجة طقس سيئ اجتاحت البرازيل، أحد أكبر مراكز إنتاج حبوب البن في العالم، تسببت في تدمير ما يقرب من نصف محصول القهوة في الدولة الواقعة بأمريكا الجنوبية.

كما يرجع ارتفاع سعر البن إلى انخفاض الإنتاج العالمي المتوقع للموسم المقبل، بالإضافة إلى زيادة الطلب بسبب دخول مستهلكين جدد إلى سوق القهوة، مثل الصين والهند، حيث كان الشاي هو الشراب التقليدي لمعظم السكان في الدولتين الآسيويتين.

وفي تعليق له على هذا الارتفاع غير المسبوق في أسعار البن، قال مارتن ديتريتش، صاحب سلسلة مقاهي "كين" في جنوب كاليفورنيا: "لقد تعرضنا لضربة شديدة لما يقرب من عام الآن"، وتابع قائلاً: "لا يمكنني دائماً أن أطلب ما أحتاجه، لأننا في الغالب نواجه تراجعاً في الطلب من قبل الزبائن."

ومن المتوقع أن تخيم قضية ارتفاع أسعار القهوة على أعمال الاجتماع السنوي لكار موزعي وتجار القهوة في الولايات المتحدة، والذي تستضيفه مدينة "هوستن" بولاية تكساس الخميس.