CNN CNN

صرف "حوالات العراق" لمئات آلاف المصريين

الخميس ، 02 حزيران/يونيو 2011، آخر تحديث 13:47 (GMT+0400)
المبالغ تتجاوز 800 مليون دولار
المبالغ تتجاوز 800 مليون دولار

القاهرة، مصر (CNN) -- تتجه أزمة قرابة ثلاثة أرباع مليون مصري فقدوا مدخراتهم في العراق بعد تعذر تحويل أموالهم منه إثر احتلال الكويت عام 1990 طريقها نحو الحل، إذ أعلنت وزارة القوى العاملة في القاهرة أن مستحقي المبالغ سينالوها قبل حلول رمضان، بعد شهرين.

وأعلن أحمد البرعي، وزير القوى العاملة والهجرة في مصر، أنه سيتم صرف حوالات العراق الصفراء، والخاصة بـ‏736‏ ألف مصري، بإجمالي ‏804‏ ملايين دولار‏.‏

وقال البرعي إن عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء، سيوقع خلال يونيو/حزيران ببغداد الاتفاق النهائي الخاص بتحويلات المصريين الذين عملوا في العراق قبل عام 1990.

ونقلت صحيفة الأهرام المصرية الرسمية عن البرعي قوله إن اجتماعات فنية بدأت الأربعاء بوزارة القوى العاملة والهجرة لوضع آلية وإعداد ملفات المستحقين، ودراسة إجراءات وقواعد الصرف.

وبحسب الصحيفة، فإن نزار الخير الله، سفير العراق بالقاهرة، أكد بأن نوري المالكي، رئيس وزراء العراق، أصدر تعليماته للجهات المختصة بسرعة الانتهاء من صرف كل الحوالات، موضحا أن تلك الخطوة "تأتي في ضوء حرص حكومة العراق على عودة الحقوق لأصحابها، خاصة في ضوء الظروف الراهنة التي تمر بها مصر."

وكان مئات الآلاف من العمال المصريين في العراق يرسلون حوالات مالية إلى عائلاتهم حتى عام 1990 وفقاً للنظام المالي العراقي الذي يقتضي دفع الأموال في العراق إلى فروع المصارف الحكومية، مثل الرافدين والرشيد، ويحصل الراغب بالتحويل على سند أصفر اللون بقيمة المبلغ الذي حوله.

وتقوم المصارف العراقية بعد ذلك بتحويل أوامر الدفع إلى مصارف في مصر مع التعهد بتغطية قيمتها، غير أن الحصار الاقتصادي الذي فرض على العراق بعد اجتياح الكويتي جمّد تلك الأموال منذ ذلك الحين.